منتدى الباشان


تحية طيبة زائرنا الكريم:



يسعدنا تواجدك في منتدى الباشان - سويداء القلب.
و يسرنا تسجيلك للدخول و المشاركة في التعليق إن كنت عضوا مسجلا.
و إن كنت زائرا , ندعوك مسرورين للاشتراك معنا...

منتدى الباشان , ساحة للحوار و تبادل الآراء ..فمرحبا بك...

إدارة منتدى الباشان - سويداء القلب


ثقافي اجتماعي

*** الاخوة الأعضاء اجابة على تساؤلات بعض الاعضاء نحن مستمرون هنا في الباشان الى حين اكتمال تسجيل بقية الاعضاء في الموقع الجديد "سويداء الوطن"... علما بان تفعيل تسجيل المشتركين في سويداء الوطن سيتم من دون رسائل تفعيل من الادارة يرجى المحافظة على اسمائكم التي تداولتم بها هنا وهذا رجاء وليس الزامي وانما للمحافظة على مواضيعكم شكرا ***
للمرة الأولى وبخطوة فريدة من نوعها يسرنا أن نعلن لكم عن اندماج منتدى " الباشان " و منتدى "هنا السويداء " تحت اسم " ســــــــــويداء الوطــــــــــن " وعن افتتاح المرحلة التجريبية لموقعكم الجديد فعلى السادة الأعضاء إعادة التسجيل بالموقع الجديد وكلنا أمل أن يكون التسجيل بالأسماء الصريحة سويداء الوطن قلب الوطن ونافذة جديدة لخدمة سوريا العظيمة www.swaidaplus.com

المواضيع الأخيرة

» عناق حرف وانسكاب حبر
السبت يناير 15, 2011 3:04 am من طرف غسان أبوراس

» هكذا فصولكِ الاربعه
الجمعة ديسمبر 31, 2010 1:22 pm من طرف عاشقة الورد

» كل الشكر للوموي
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:06 pm من طرف الوموي

» اتمنى ان اتعرف عليكم
الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:01 pm من طرف وسيم ابوكرم

» عاطف دنون الحمدلله على السلامه
الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:32 pm من طرف وسيم ابوكرم

» كلمة شكر
الأحد يوليو 11, 2010 1:11 am من طرف ابوعمر

» ايها المغتربون استمتعو حيث انتم
الأربعاء يوليو 07, 2010 7:55 pm من طرف ابو يوسف

» خربشات إمرأة...ا
الخميس يوليو 01, 2010 1:31 am من طرف غسان أبوراس

» سويداء الوطن ... يرى النور
الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:01 pm من طرف سيسو

» اعتذار عن خلل فني
السبت يونيو 12, 2010 7:32 pm من طرف الوموي

» هل نستطيع سلق بيضه بالموبايل
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:34 am من طرف الوموي

» صور لا تراها إلاّ في مصر
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 am من طرف الوموي

» نطرح للنقاش : ماذا تفعل عندما تشتاق لاشخاص لم يعد لهم وجود في حياتك
الإثنين مايو 31, 2010 9:43 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذرا انه حلم
الإثنين مايو 31, 2010 9:30 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذب الكلام
الخميس مايو 27, 2010 7:33 am من طرف عنب الجبل

» عمل تخريبي في أحد الأراضي المزروعة تفاح في بقعاثا
الأربعاء مايو 26, 2010 10:44 pm من طرف عفاف

» اخراج ... ابو عجاج
الأربعاء مايو 26, 2010 5:23 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» Q & A
الأربعاء مايو 26, 2010 5:10 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» مني مثل ومنك مثل..
الأربعاء مايو 26, 2010 4:53 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» لنبق متألقين دوماً
الثلاثاء مايو 25, 2010 10:50 am من طرف غسان أبوراس

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 125 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 11:59 pm


    كي لا ننسى - قصة مثل شعبي /3/

    شاطر
    avatar
    سيف بن ذي يزن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : أسامة نوفيق عبيد
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 49

    كي لا ننسى - قصة مثل شعبي /3/

    مُساهمة من طرف سيف بن ذي يزن في الجمعة أبريل 30, 2010 1:56 pm


    المثل الشعبي يقول [[ غيّر اسمه وهاتوا ]] ..

    يُحكى أنَّ بعض المجاهدين من رجالات الثورة الذين نزحوا إلى صحراء نجد في وادي السرحان بالسعودية على إثر الثورة السورية الكبرى قد ضافوا أحد البدو ..

    كانت الليلة باردة حدّاً ومن المعروف أن ليل الصحراء قارس ؛ فما كان من ذاك البدوي إلاَّ أن قدّم كل ما يملك من أثاث لتأمين منامة ضيوفه ،

    وكان أن قدّم إلى الشيخ أبي زين الدين أحد أولئك المجاهدين جلَّ دابة ( سرجها ) فرفض الشيخ أن يتغطى به !! ..

    ولكن تحت وطأة البرد عاد ونادى ذلك البدوي طالباً منه غطاء ؛ فقال له البدوي والله ما عندي غير غير الحلس ( أي الجل ) ..فرفض الشيخ ؛ ثمَّ كرّر الطلب ؛ فأقسم البدوي أغلظ الإيمان أنه قدّم كلَّ ما لديه في البيت لتغطية ضيوفه حتى رواق الخيمة ولم يبق عنده غير ( الحلس ) فقال له الشيخ بعد أن ضربه الصقيع : طيّب غيّر اسمه وهاتوا ؛ ففهم البدوي المغزى ؛ فما كان منه إلاَّ أن قال لم يبقى عند غير هذا السرج فتغطى به ؛ وهنا قبله الشيخ أبي زين الدين !!؟؟..

    والفكرة من ذلك

    أبي زين الدين هو ( الأستاذ) الذي كان يعلّم ويدرس أولاد المجاهدين في وادي السرحان ؛ والفرق بين العبارتين واضح وهو :

    الجلال يوضع على ظهر الحمار !!؟؟

    أمّا السرج فيوضع على ظهر الجواد ..

    وأبي زين الدين كان يرفض أن يغطى به طالما كان البدوي يقول عنه ( حلس أو جلال ) ولكنه قبله عندما قال عنه ( سرج) لأنَّ الشيخ أبي زين الدين يقبل أن يرمز إليه بأنه جواد ويرفض تمام الرفض أن يرمز إليه على أنه حمار !!!

    يقال هذا المثل في حال تغيير مشروع بمشروع أو أمر بأمر تغييراً سطحيّاً لا تغييراً

    جوهريّاً
    المثل القادم تهفى الأصيلة ولا ( بليق) يردّها


    avatar
    عنب الجبل
    المشرف العام
    المشرف العام

    اسمي العربي : جــواد
    عدد المساهمات : 451
    نقاط : 571
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009
    العمر : 36

    رد: كي لا ننسى - قصة مثل شعبي /3/

    مُساهمة من طرف عنب الجبل في السبت مايو 01, 2010 10:35 am


    أمتعني سردك للمثل اخي سيف..
    لكن هل هي فعلا قصة المثل الأساسية ام أنها ربط بالحادثة فقط؟

    لا تطل علينا أخي الكريم,ننتظر قصة المثل القادم...


    _________________________________________________

    أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر

    avatar
    سيف بن ذي يزن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : أسامة نوفيق عبيد
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 49

    رد: كي لا ننسى - قصة مثل شعبي /3/

    مُساهمة من طرف سيف بن ذي يزن في السبت مايو 01, 2010 6:32 pm




    نعم إنها القصة الحقيقة ..

    وإن كان البعض ( يزعم ) أنَّ الشيخ هو ( زيد الأطرش ) ولكن بعد التدقيق فإنَّ الشيخ هو أبي زين الدين
    شكراً لمرورك



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يناير 18, 2019 5:51 am