منتدى الباشان


تحية طيبة زائرنا الكريم:



يسعدنا تواجدك في منتدى الباشان - سويداء القلب.
و يسرنا تسجيلك للدخول و المشاركة في التعليق إن كنت عضوا مسجلا.
و إن كنت زائرا , ندعوك مسرورين للاشتراك معنا...

منتدى الباشان , ساحة للحوار و تبادل الآراء ..فمرحبا بك...

إدارة منتدى الباشان - سويداء القلب


ثقافي اجتماعي

*** الاخوة الأعضاء اجابة على تساؤلات بعض الاعضاء نحن مستمرون هنا في الباشان الى حين اكتمال تسجيل بقية الاعضاء في الموقع الجديد "سويداء الوطن"... علما بان تفعيل تسجيل المشتركين في سويداء الوطن سيتم من دون رسائل تفعيل من الادارة يرجى المحافظة على اسمائكم التي تداولتم بها هنا وهذا رجاء وليس الزامي وانما للمحافظة على مواضيعكم شكرا ***
للمرة الأولى وبخطوة فريدة من نوعها يسرنا أن نعلن لكم عن اندماج منتدى " الباشان " و منتدى "هنا السويداء " تحت اسم " ســــــــــويداء الوطــــــــــن " وعن افتتاح المرحلة التجريبية لموقعكم الجديد فعلى السادة الأعضاء إعادة التسجيل بالموقع الجديد وكلنا أمل أن يكون التسجيل بالأسماء الصريحة سويداء الوطن قلب الوطن ونافذة جديدة لخدمة سوريا العظيمة www.swaidaplus.com

المواضيع الأخيرة

» عناق حرف وانسكاب حبر
السبت يناير 15, 2011 3:04 am من طرف غسان أبوراس

» هكذا فصولكِ الاربعه
الجمعة ديسمبر 31, 2010 1:22 pm من طرف عاشقة الورد

» كل الشكر للوموي
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:06 pm من طرف الوموي

» اتمنى ان اتعرف عليكم
الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:01 pm من طرف وسيم ابوكرم

» عاطف دنون الحمدلله على السلامه
الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:32 pm من طرف وسيم ابوكرم

» كلمة شكر
الأحد يوليو 11, 2010 1:11 am من طرف ابوعمر

» ايها المغتربون استمتعو حيث انتم
الأربعاء يوليو 07, 2010 7:55 pm من طرف ابو يوسف

» خربشات إمرأة...ا
الخميس يوليو 01, 2010 1:31 am من طرف غسان أبوراس

» سويداء الوطن ... يرى النور
الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:01 pm من طرف سيسو

» اعتذار عن خلل فني
السبت يونيو 12, 2010 7:32 pm من طرف الوموي

» هل نستطيع سلق بيضه بالموبايل
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:34 am من طرف الوموي

» صور لا تراها إلاّ في مصر
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 am من طرف الوموي

» نطرح للنقاش : ماذا تفعل عندما تشتاق لاشخاص لم يعد لهم وجود في حياتك
الإثنين مايو 31, 2010 9:43 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذرا انه حلم
الإثنين مايو 31, 2010 9:30 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذب الكلام
الخميس مايو 27, 2010 7:33 am من طرف عنب الجبل

» عمل تخريبي في أحد الأراضي المزروعة تفاح في بقعاثا
الأربعاء مايو 26, 2010 10:44 pm من طرف عفاف

» اخراج ... ابو عجاج
الأربعاء مايو 26, 2010 5:23 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» Q & A
الأربعاء مايو 26, 2010 5:10 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» مني مثل ومنك مثل..
الأربعاء مايو 26, 2010 4:53 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» لنبق متألقين دوماً
الثلاثاء مايو 25, 2010 10:50 am من طرف غسان أبوراس

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 21, 2015 1:47 am


    الأميش..من هم؟

    شاطر
    avatar
    عنب الجبل
    المشرف العام
    المشرف العام

    اسمي العربي : جــواد
    عدد المساهمات : 451
    نقاط : 571
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009
    العمر : 34

    الأميش..من هم؟

    مُساهمة من طرف عنب الجبل في الجمعة مايو 07, 2010 1:38 pm


    منقول عن موقع سيريا نيوز..

    هل تعلم من هم الأميش ؟؟ ... بقلم : سركون ياخنيس



    في احدى الايام الماضية وفي احدى المحاضرات الجامعية في شيكاغو،أحدى المدرسات قالت أنها من الاميش، بعض الطلاب وانا منهم سألناها ماذا يعني أميش ؟؟



    بصراحة انا سألتها هل الأميش طائفة دينية يعني مثل البوذية مثلاً او شيئ من هذا القبيل ..؟ ضحكت وقالت لا أننا مسيحيين ولكن لدينا قوانين خاصة بالعيش ،مع العلم انني اميش سابقة لأنني تركت حياتي السابقة ولا يسمح لمن ترك هذه المعيشة بالعودة.

    كل هذه الاشياء زادت من الفضول وخاصة انني فضولي جداً لمعرفة الاشياء الجديدة والتي لا اعرفها ..سألتها اكثر وأكثر فقالت بعد المحاضرة سنتحدث في هذا الموضوع.

    بعد المحاضرة بدأت تحدثني عن الاميش وحياتهم المثيرة والمشوقة لأشخاص يعيشون في القرن الثامن عشر ونحن في القرن الواحد والعشرين، اعطتني ورقة مطبوعة عليها قصة تحكي عن شعب الاميش وانا انقلها لكم من هنا، مع الاعتذار سلفاً عن اي اخطاء غير مقصودة في الترجمة..

    القصة بعنوان The Plain People اي الشعب البسيط.

    كان الوقت مظلماً عندما استيقظت اليزابيث من النوم، شعرت بقشعريرة عندما لامست قدماها الحافية الارضية الباردة، كانت تستطيع رؤية انفاسها من شدة البرد لأن غرفة النوم لم تكن مدفأة, لبست بسرعة ردائها الطويل، وضعت المئزر ( الاميش لا يستخدمون الازرار)، ارتدت حذائها الأسود ونزلت مسرعة الى مطبخ في الطابق السفلي.

    الضوء الوحيد في المطبخ كان قادماً من قنديل الكيروسين ( مثل الذي كان يستعمل عندنا بالكاز)، هذا القنديل الذي كان قد اشعله زوجها قبل ان يخرج لحلابة الابقار. وضعت البزابيث بعض الحطب في المدفأة واشعلتها وبدأت بتجهيز وجبة الافطار لها ولزوجها ولأولادها الستة، كالعادة بداية يوم نموذجي لإليزابيث.

    بالرغم من ان اليوم نموذجي لإليزابيث, الا ان حياتها ليست نموذج الحضارة والتطور في الولايات المتحدة الامريكية، حيث ان اليزابيث تنتمي الى جماعة دينية يطلق عليهم اسم \" الأميش \" هذه الجماعة يطلق عليهم غالباً اسم الشعب البسيط لأنهم يعيشون ببساطة ويرتدون ملابس بسيطة جداً.

    لا يوجد سجادات في ارضية منازلهم، لايوجد صور على الجدران ولا يوجد لديهم اثاث مريح .

    الرجال يلبسون بنطال اسود مع كنزة سوداء او زرقاء, السيدات يلبسن رداء طويل بألوان غامقة، لا يلبسن المجوهرات، ولا يضعن مساحيق التجميل ابداً.

    العبارة الاكثر استعمالاً من قبل الاميش هي ( The old way is the best way) وتعني الطريقة القديمة هي الطريقة الافضل . بالرغم من انهم قد تقبلوا بعض الطرق الحديثة مثل استعمال الادوية الطبية ( لأن اعتمادهم الاساسي في الاستطباب على الاعشاب ) .طريقتهم في العيش لم تتغير كثيراً خلال 300 عام، لا يستعملون الكهرباء، وبالتالي منازلهم لا تحوي اضاءة كهربائية، ولا تلفزيون، لا برادات في المطبخ كما انهم لا يملكون التلفونات او الموبايل ايضاً.

    في تنقلاتهم يستعملون العربات التي تجرها الاحصنة، اما عندما يتحدثون بين بعضهم البعض فانهم يستعملون اللغة الالمانية والتي كان الاميش الاوائل يتكلمونها.

    الأميش الاوائل كانوا يعيشون في المانيا وسويسرا ( الجزء الذي يتحدث الالمانية)، وقد اطلق عليهم اسم الاميش لأن قائدهم كان اسمه Jacob Amman, وبسبب الاضطهاد الذي تعرضوا له في اوربا نزحوا عام 1720 الى العالم الجديد ( يقصد امريكا) واستوطنوا هناك بداية في منطقة بنسلفانيا.

    اليوم معظم هؤلاء الاميش يعيشون في ولاية بنسلفانيا، بالرغم من تواجد تجمعات اخرى في الولايات الاخرى ايضاً. كل الاميش بغض النظر عن مكان تواجدهم لهم نفس المعتقدات والمبادئ.

    الأميش يعتقدون ان العيش في الارياف هي الحياة الافضل, لذلك فإن اغلبهم يعيش في المزارع. وبالرغم من انهم يعيشون في مزارع ويقومون بالزراعة فانهم لا يستعملون الالات الميكانيكية الحديثة، ومع هذا فانهم يحصلون على نتائج ممتازة، لأنهم يعملون فيها بجد ويعتنون بأرضهم وبحيواناتهم بشكل كبير. مزارعهم دائماً تكون صغيرة، لأنهم يعتقدون انه من الخطأ الحصول على اراضي او نقود اكثر مما يحتاجها الانسان ليعيش. ومن احدى الامثلة على ذلك, ان بعض الاميش اكتشفوا النفط في اراضيهم, ماذا فعلوا ؟

    ببساطة وبدون ان يخبروا احدا عن ذلك وبدون ان يعرفوا هل كمية النفط كبيرة او قليلة, قاموا ببيع اراضيهم المحتواة على النفط, وغادروا المنطقة الى مكان اخر, ببساطة, الاميش لا يريدوا ان يصبحوا اغنياء.

    الاميش, الذين هم مسيحيين, يؤمنون انهم يجب ان يتبعوا تعاليم السلام التي اعطاها السيد المسيح لذلك فان الذكور من الاميش, لا يشاركون في الحروب ولا يذهبون الى الخدمة في الجيش ابداً , حتى انهم لا يلبسون اي ثياب عليها ازرار, لأن اللباس العسكري فيه الكثير من الازرار.

    الأميش, لا يستخدمون التأمين Insurance* وفي حال اصيب احدهم بمشكلة يقوم الاخرون بالمساعدة فوراً فمثلاً اذا مرض احد الاميش, فان الاقارب والجيران والاصدقاء يقومون بحلابة ابقاره, حراثة ارضه وحصاد المحاصيل, اذا احترق الاصطبل لسبب من الاسباب يقوم 200 من الرجال ببناء اصطبل جديد في يوم واحد.
    الأميش ليس مسموح لهم الزواج من اشخاص اخرين ليسوا اميش، وهذا سبب لهم مشكلة غريبة: ما هي ؟؟

    الــ 500 اميش, الذين قدموا الى الارض الجديدة في القرن الثامن عشر, كانوا يملكون تقريب الــ 40 كنية . والان فإن الــ 200,000 منهم والذين يعيشون في الولايات المتحدة هم من نفس السلالة يملكون نفس الـ 40 كنية, فمثلاً في احدى مدارسهم في ولاية بنسلفانيا 95% من الطلاب ومعلميهم يملكون نفس الكنية وهي Stolzfus.

    كما انه هناك تشابه في الكنية هناك ايضاً تشابه في الاسماء, لأنه من عادة الاميش اختيار اسمائهم من الانجيل, فمثلاً في تجمع صغير من الاميش نجد 11 شخصاً لهم اسم Daniel Miller !

    ولإزالة الالتباس, قام الاميش بوضع القاب للأشخاص الذين لهم اسماء متشابهة, بعضهم لهم القاب واضحة مثل Chicken Dan اي من يقوم ببيع الدجاج, Curly Dan اي دان الذي شعره مجعد حيث ان كلمة Curly تعني الشعر المجعد.

    أميشيات :
    - الاميش, يعتقدون انه ليس من الضروري التعلم اكثر من العمر 14 لأنه كما يقولون : التعلم اكثر يجعلك مشوش اكثر.
    هذا الامر سبب لهم مشكلة كبيرة في امريكا في الستينات, لماذا؟

    لأنه صدر قانون التعليم الالزامي لكل الاطفال لحد العمر 16, وبالتالي يجب على اولاد الاميش اكمال دراستهم في المرحلة الثانوية, تخيل كيف كانت الشرطة تدفع اطفال الاميش الى باصات المدرسة, وامهاتهم يبكون خارج المنزل كل يوم وتحت الامطار والثلوج..ولكن بالرغم من كل هذا, فان الاميش لم يفعلوا شيئاً ولم يرفعوا دعوى قضائية لانهم لا يؤمنون بمخالفة قانون الدولة, ولكن, ظهرت بعض الجماعات من غير الاميش وشكلوا لجنة باسم

    The National Committee for Amish Religious Freedom اي اللجنة الدولية لحرية معتقد الاميش. هؤلاء رفعوا قضية لصالح الاميش وبالتالي في عام 1972 اصدرت المحكمة الامريكية العليا قرارها باستثناء اولاد الأميش من قانون التعليم الالزامي في الولايات المتحدة الامريكية, لذلك, ولحد اليوم, فإن الاميش الابناء يملكون نفس القدر من المعرفة التي يملكها الاباء.

    - يعتبر الاميش من اكثر التجمعات نمواً بسبب ارتفاع نسبة المواليد, حيث ان اقل عدد من الاولاد لكل اسرة هو 6 اطفال كما ان بعضهم لديه 11 ولداً او اكثر .

    - ولأن اسعار الاراضي الزراعية في ارتفاع, فان معظم الاميش لم يعودوا قادرين على الحصول على كفايتهم من المزارع, لذلك, توجهوا نحو صناعة الأثاث يدوياً, اليوم ان الأثاث التي يصنعها الاميش تباع في كل الولايات الأمريكية, وبأسعار عالية جداً بسبب نوعيتها الممتازة ومتانتها .







    _________________________________________________

    أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر


    علاء
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : علاء
    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 30
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 40

    رد: الأميش..من هم؟

    مُساهمة من طرف علاء في السبت مايو 08, 2010 2:26 pm


    شكرا لك على نقل هذا المقال الذي يزيد من تمسكنا بضرورة احترام الأقليات أصحاب المبادئ ، ويؤكد دور القانون في حماية الحريات.
    avatar
    عنب الجبل
    المشرف العام
    المشرف العام

    اسمي العربي : جــواد
    عدد المساهمات : 451
    نقاط : 571
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009
    العمر : 34

    رد: الأميش..من هم؟

    مُساهمة من طرف عنب الجبل في الأحد مايو 09, 2010 10:46 am


    أخي علاء..الشكر لمرورك ..
    دائما تحفزنا على المتابعة..

    بالحديث عن الأقليات, فقد ذكرني تعليقك بطائفة أخرى موجودة في اميركا ايضا.
    عُرض تقرير عنها في برنامج "أوبرا", على ما أذكر , و لست متأكدا, ان
    اسم هذه الطائفة هو "الطائفة المارمونية"..
    كان التقرير سلبيا تجاههم, و هنا أنوّه الى انهم يهود الأصل و ليسوا مسيحيين كما
    الأميش..
    هذه الطائفة منعزلة عن العالم أيضا, تتبع نظام اجتماعي معين, يقوم على تزويج البنات في سن مبكرة جدا-سن الطفولة- و لا مانع من زواج الأخ من أخته..
    أيضا يحرصون جدا على الأكل مما يزرعون و ما ينتجون من خير الأرض.
    هذا ما أسعفتني به ذاكرتي,و أرحب بكل إضافة أو تصحيح.

    دمتم بخير..



    _________________________________________________

    أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر

    avatar
    بلقيس
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : بلقيس
    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 143
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 54

    رد: الأميش..من هم؟

    مُساهمة من طرف بلقيس في الأحد مايو 09, 2010 8:18 pm


    الاخ جواد
    بصراحة اول مرة اسمع عن طائفة الآميش
    نسمع دائما عن الطوائف الموجودة في محيط وطننا الغالي
    طبعا نحترم كل الطوائف
    ونحترم الخصوصية التي تتمتع بها
    اشكرك اخ جواد على هذه االمعلومة
    سلام
    avatar
    عماد فرج
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : عماد فرج
    عدد المساهمات : 7
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 24/04/2010
    العمر : 47

    رد: الأميش..من هم؟

    مُساهمة من طرف عماد فرج في الأحد مايو 09, 2010 10:24 pm


    الغالى جواد
    اول ما قريت العنوان فكرتك عم تحكى عن نوع من انواع الشنكليش
    وعند النهايه القراءه فهم انك ما عم تحكى عنه وتذكرت انى بعدنى جوعان
    لهيك كثر من المواضبع المهمه الى بتخلى الواحد ما يشبع من القراءه
    شكرا لك لنقلك لنا موضوع شيق ومهم
    تقبل تحياتى
    avatar
    عنب الجبل
    المشرف العام
    المشرف العام

    اسمي العربي : جــواد
    عدد المساهمات : 451
    نقاط : 571
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009
    العمر : 34

    رد: الأميش..من هم؟

    مُساهمة من طرف عنب الجبل في الإثنين مايو 10, 2010 9:12 am



    خيي عماد..الشغلة بتعتمد على شهية القرّاء Wink Wink

    تحياتي,و مرحبا بمرورك



    _________________________________________________

    أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 11:26 am