منتدى الباشان


تحية طيبة زائرنا الكريم:



يسعدنا تواجدك في منتدى الباشان - سويداء القلب.
و يسرنا تسجيلك للدخول و المشاركة في التعليق إن كنت عضوا مسجلا.
و إن كنت زائرا , ندعوك مسرورين للاشتراك معنا...

منتدى الباشان , ساحة للحوار و تبادل الآراء ..فمرحبا بك...

إدارة منتدى الباشان - سويداء القلب


ثقافي اجتماعي

*** الاخوة الأعضاء اجابة على تساؤلات بعض الاعضاء نحن مستمرون هنا في الباشان الى حين اكتمال تسجيل بقية الاعضاء في الموقع الجديد "سويداء الوطن"... علما بان تفعيل تسجيل المشتركين في سويداء الوطن سيتم من دون رسائل تفعيل من الادارة يرجى المحافظة على اسمائكم التي تداولتم بها هنا وهذا رجاء وليس الزامي وانما للمحافظة على مواضيعكم شكرا ***
للمرة الأولى وبخطوة فريدة من نوعها يسرنا أن نعلن لكم عن اندماج منتدى " الباشان " و منتدى "هنا السويداء " تحت اسم " ســــــــــويداء الوطــــــــــن " وعن افتتاح المرحلة التجريبية لموقعكم الجديد فعلى السادة الأعضاء إعادة التسجيل بالموقع الجديد وكلنا أمل أن يكون التسجيل بالأسماء الصريحة سويداء الوطن قلب الوطن ونافذة جديدة لخدمة سوريا العظيمة www.swaidaplus.com

المواضيع الأخيرة

» عناق حرف وانسكاب حبر
السبت يناير 15, 2011 3:04 am من طرف غسان أبوراس

» هكذا فصولكِ الاربعه
الجمعة ديسمبر 31, 2010 1:22 pm من طرف عاشقة الورد

» كل الشكر للوموي
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:06 pm من طرف الوموي

» اتمنى ان اتعرف عليكم
الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:01 pm من طرف وسيم ابوكرم

» عاطف دنون الحمدلله على السلامه
الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:32 pm من طرف وسيم ابوكرم

» كلمة شكر
الأحد يوليو 11, 2010 1:11 am من طرف ابوعمر

» ايها المغتربون استمتعو حيث انتم
الأربعاء يوليو 07, 2010 7:55 pm من طرف ابو يوسف

» خربشات إمرأة...ا
الخميس يوليو 01, 2010 1:31 am من طرف غسان أبوراس

» سويداء الوطن ... يرى النور
الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:01 pm من طرف سيسو

» اعتذار عن خلل فني
السبت يونيو 12, 2010 7:32 pm من طرف الوموي

» هل نستطيع سلق بيضه بالموبايل
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:34 am من طرف الوموي

» صور لا تراها إلاّ في مصر
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 am من طرف الوموي

» نطرح للنقاش : ماذا تفعل عندما تشتاق لاشخاص لم يعد لهم وجود في حياتك
الإثنين مايو 31, 2010 9:43 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذرا انه حلم
الإثنين مايو 31, 2010 9:30 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذب الكلام
الخميس مايو 27, 2010 7:33 am من طرف عنب الجبل

» عمل تخريبي في أحد الأراضي المزروعة تفاح في بقعاثا
الأربعاء مايو 26, 2010 10:44 pm من طرف عفاف

» اخراج ... ابو عجاج
الأربعاء مايو 26, 2010 5:23 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» Q & A
الأربعاء مايو 26, 2010 5:10 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» مني مثل ومنك مثل..
الأربعاء مايو 26, 2010 4:53 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» لنبق متألقين دوماً
الثلاثاء مايو 25, 2010 10:50 am من طرف غسان أبوراس

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 21, 2015 1:47 am


    لماذا نستحي بلهجتنا؟

    شاطر
    avatar
    غسان أبوراس
    المدير العام
    المدير العام

    اسمي العربي : غسان فاضل أبوراس
    عدد المساهمات : 470
    نقاط : 653
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009
    العمر : 60
    الموقع : على شاطئ بحر في حضن جبل

    لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف غسان أبوراس في الأحد مايو 16, 2010 6:22 am



    لماذا نستحي بلهجتنا؟


    بقلم: السيف البتار



    استيقظت باكرا كعادتي وأحتسيت فنجان من القهوة ومعها اخذت اقلب محطات التلفاز فاستقر بي الحال على محطة التلفزيون السوري وكان يبث حلقة معادة للفنان السوري ( ابن القريا) سميح شقير فأخذت أستمع له بكل إمعان لعلني وعسى أسمع أية كلمة تدل على أنه من الجبل.. قلت ربما أنا غلطان بالشخص ولكنهم وضعوا اسمه على الشاشه فتاكدت حينها بأنني عل صواب وزاد اندهاشي أكثر... فلم ينطق بحرف من الحروف الجزلة والقوية التي تشرف كل أنسان من جبلنا الأشم, فتساءلت: هل لهجتنا صعبة بالمقارنة مع باقي اللهجات؟ وأستغربت كذلك لأنه كل ما أطل علينا شخص على الشاشه الصغيره يتكلم بلهجته الاصلية وانتم تعرفون قصدي أما نحن وطبعا لا أعمم على الجميع نتهرب ونختجل بلهجتنا التي هي الاصل... فترحمت على فهد بلان الذي كان ينطق القاف من قراقيح قلبه ويقول ( ليش ) بكل قوه وكذلك الله يذكرك بالخير يا فيصل القاسم فما زلت تنطق الحروف من صميم قلبك الجبلي **** فلماذا نستحي بلهجتنا مع احترامي لفن سميح شقير
    وتقبلوا مروررررررررررررري


    _________________________________________________

    أينما كنا....فنحن أبناء ذلك الوطن الحبيب ... الأشم الذي له شعاف ... وكل جنباته شرف وخلق.

    علاء
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : علاء
    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 30
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 40

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف علاء في الأحد مايو 16, 2010 7:10 pm

    منذ فترة بث تلفزيون المنار مقابلة مع السيدة الفاضلة ندى القضماني مالكة مخبز قنوات الذي أصبح منارة وقدوة للمشاريع الناجحة والنادرة التي تتزعمها سيدة ، وازداد افتخاري واعتزازي بها لحلتها التي ظهرت بها وهي مرتدية الفستان العربي وتتكلم بلهجة السويداء الأصيلة دون أن تعدل حرفا أو تصطنع كلمة ، فطوبى للسيدة ندى ومثيلاتها من النشميات، وبذات اليوم شاهدت مقابلة مسجلة مع الممثلة جمانا مراد وتعجبت كل العجب وخجلت قمة الخجل وامتعضت من لسانها المعووج ، فتارة تتكلم الشامية المكسرة وتارة المصرية المطحبشة وتارة اللبنانية المايعة ، فاحترنا بانتمائها مع اننا نعرفه حق المعرفة ونحن بالتالي نخجل من انتماء صاحبة فلم كباريه للمخرج خالد يوسف الى طائفتنا وأتمنى أن تعلن هي ومثيلاتها من صاحبات الخصور المكشوفة والألسنة المعوجة عن خروجها النهائي من عصمة السويداء ورجالها ،مع أنه خرجت بالفعل.
    avatar
    عنب الجبل
    المشرف العام
    المشرف العام

    اسمي العربي : جــواد
    عدد المساهمات : 451
    نقاط : 571
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009
    العمر : 35

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف عنب الجبل في الأحد مايو 16, 2010 11:36 pm


    منذ فترة قصيرة تكلمت مع أحد زملائي من الجامعة, و هو من أهالي دمشق.
    سألني : هل ما زلت تتكلم بلهجتك الدرزية؟
    لاحظوا , لهجتك الدرزية,و ليس الجبلية او السويدائية.
    أنا اعتدت خلال فترة الجامعة بدمشق أن اتكلم بلهجتنا المحببة دون تغيير إلا ما ندر حتى يستوعب الآخرون معنى الكلام المقال.

    هناك ربط بين لهجتنا,و بين كوننا موحدين دروزا...
    و كوننا كدروز.. محارَبين,أو هكذا نظن, فإن البعض -و هو رأيي الشخصي فقط دون تعميم- يعتقد ان تغيير اللهجة قد يجنبه الكثير من المشاكل
    مع أناس لا يستوعبون الآخر, و الكلام هنا عن الناس العاديين امثالنا,و ليس الذين يكونون مضطرين لتغيير اللهجة كالمذيعين و الفنانين و الممثلين.

    حقيقةً.أنا شخصيا لا زلت مصرّا على لهجتي أينما حللت,طالما ان الناس تفهمها ,لا بل و تحبها أيضا.



    _________________________________________________

    أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر

    avatar
    الباشان
    Admin

    عدد المساهمات : 368
    نقاط : 658
    تاريخ التسجيل : 08/10/2009

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف الباشان في الإثنين مايو 17, 2010 1:21 am


    الاخ ايمن
    الاخوة الاعزاء
    لا بد لنا ان نتوقف عند عدة نقاط لمناقشة هذا الموضوع
    عنوان المقال
    لماذا نخجل من لهجتنا
    بطل القصة الفنان القدير سميح شقير
    الفنان الذي اعتنق الكلمة وغنى تراثنا بشكل جميل ومميز
    واصبح اسمه ياتي في قائمة الفنانين الملتزمين
    امثال مارسيل خليفة والشيخ امام واحمد قعبور وغيرهم
    ولانني تواصلت مع هذه العائلة من خلال صداقتي مع الاخ اسامة الاخ الاصغر لسميح
    والاخت سهير التي كانت معي بنفس الصف فافراد هذه العائلة عاشوا طفولتهم
    وشبابهم وحتى هذه اللحظة يعيشون في دمشق وكلنا يعلم بان الانسان ابن بيئته
    فاذا تكلم الفنان سميح شقير بلهجة مختلفة فالامر ليس لانه يخجل من لهجتنا الجبلية
    الجميلة وانما لانه اعتاد ان يتكلم بهذه اللهجة
    فانا مثلا ولدت في لبنان وبقيت بها حتى الصف الحادي عشر
    قبل ان اعود الى وطني الام وحتى الان من يسمعني اتكلم يعتقد بانني لبناني
    علما بانني مهتم جدا بلهجتنا وبمفرداتها الجميلة
    اما اذا خرجنا من المثل او الشاهد الذي تفضل به الاخ ايمن
    فانا احبذ ان يتكلم المرء بلغة عربية فصحى عندما يخاطب الامة
    وان لا يتخلى عن لهجته عندما يخاطب ابناء جلدته الذين يفهمون هذه اللهجة
    فاللغة يا اخوان وسيلة اتصال والهدف منها ايصال الافكار
    والتواصل فان خرجت عن هذا الهدف اصبحت تزمتا
    وعنصرية غير محببة
    اشكرك اخي الغالي ايمن على هذا الموضوع


    _________________________________________________
    إنك لا ترى سوى ظلك وأنت تدير ظهرك للشمس

    علاء
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : علاء
    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 30
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 40

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف علاء في الإثنين مايو 17, 2010 11:22 am

    الأخوة الأفاضل تحية طيبة بطيب المسك ومعطرة بعطر العنبر لكم جميعا......،ا
    عاش جدي منذ الرابعة عشر من عمره في حي التيامنة المجتهد في مدينة دمشق وكان مدرسا للفرنسية وولد أعمامي ووالدي في دمشق وعاشوا طيلة حياتهم فيها وتقلدوا مناصب رفيعة المستوى وولدت أنا واخوتي وابناء أعمامي في حي الميدان في دمشق وعشت فيها حتى الثانية والثلاثين من عمري وحصلنا جميعا على أعلى الشهادات في علوم القانون والطب والهندسة واللغة ، ولم أسمع أحدا ممن ذكرتهم تكلم بغير لهجة السويداء طيلة حياتي وعندما اشتريت منزلا في السويداء قبل ثلاث سنوات ضن الجيران انني قادم من أعماق المقرن القبلي ، والخلاصة أريد أن أقول أن كل مدينة يناضل أبنائها للحفاظ على لهجتها التي يفتخرون بتكلمها ولا يوجد ما يضطر أحدنا لتعديل لسانه نهائيا ضنا منه بان ذلك يحميه من أوهام ومخاوف معينة ، فالنجعل الناس تخجل من نفسها بدل أن نخجل من أنفسنا وليختبئ الآخرون . أطال الله بعمر الدكتور أحسان عز الدين والدكتور كمال عامر والدكتور فيصل القاسم واللواء مجيد الزغبي والعميد تركي علم الدين وأمثالهم الذين لم يحيدوا عن التكلم بلهجتنا الكريمة القريبة الى الفصحى والمعبرة بمخارجها عن وجدان انتمائنا العريق.

    السيف البتار
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : أبو أنس رحروح
    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 01/05/2010
    العمر : 47

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف السيف البتار في الإثنين مايو 17, 2010 8:26 pm

    الأخ علاء صح لسااااااااانك وليسى عليك زود وهذا الشيء الذي كنت سأقوله فيعطيك ألف عافة وسلمت يمينك
    avatar
    الباشان
    Admin

    عدد المساهمات : 368
    نقاط : 658
    تاريخ التسجيل : 08/10/2009

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف الباشان في الإثنين مايو 17, 2010 9:28 pm


    الاخوة الاعزاء

    للنقاش معكم متعة وبالطبع اختلاف الرأي لايفسد للود قضية

    اولا نحن نتكلم عن بشر من لحم ودم ولسنا بصدد التكلم عن الملائكة او اصحاب

    القدرات العقلية العالية

    من غنى تراثنا والحاننا وكلماتنا لن يخجل من لهجتنا

    فأغانيه تدل على وفائه وافتخاره بانتمائه

    اما فيما يخص الدكتور فيصل القاسم فلا احد يقتنع بانه يقدم

    برنامجه الشهير الاتجاه المعاكس بلهجته الجبلية فهو يتكلم الفصحى

    والدكتور الكبير كمال عامر يتكلم معنا بلهجة جبلية ولا يتكلم الا بالفصحة في

    مؤتمراته الطبية وكذلك الدكتور الانسان احسان عز الدين فلهجته جرمانية

    اما الباقون مع احترامي الكبير لهم فهم عسكر ولم اسمعهم يتكلمون

    من الخطأ ان نعتبر ان من لا يتكلم بلهجتنا هو يخجل من انتمائه

    عندما عاد البطل الكبير المرحوم

    نواف غزالي من بلاد المهجر بعد ان امضى هناك فترة طويلة

    كان بين كلماته الكثير من التكسير فهل سنعتبره يخجل من انتمائه

    عفوا اصدقائي هنالك مقاييس للنقد وانا مع اي نقد بناء ومفيد

    على ان يتوخى العدل وعدم اطلاق الاحكام دون الارتكاز على شواهد بينة

    اشكركم



    _________________________________________________
    إنك لا ترى سوى ظلك وأنت تدير ظهرك للشمس
    avatar
    غسان أبوراس
    المدير العام
    المدير العام

    اسمي العربي : غسان فاضل أبوراس
    عدد المساهمات : 470
    نقاط : 653
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009
    العمر : 60
    الموقع : على شاطئ بحر في حضن جبل

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف غسان أبوراس في الإثنين مايو 17, 2010 10:07 pm


    أخواني الأعزاء
    في موضوع كهذا أجد نفسي معنيا جدا لعدة أسباب.. أهمها
    أنني ولدت ونشأت وتعلمت حتى تخرجت من الجامعة في مدينة دمشق
    وكنت أزور قريتي في العطلات
    لكننا كنا كل الأخوة نتكلم لهجتين مختلفتين تماما
    لهجة الجبل الصرفة داخل البيت
    واللهجة الشامية الصرفة خارج البيت
    فقد كنا في حي الميدان ونشأنا بين أقراننا وبشكل طبيعي
    نشأت عندنا هاتان اللهجتان بشكل تلقائي وبكل براءة الطفولة
    أما الآن فإنني عندما ألتقي بأحد من دمشق أو غيرها
    أعاني من غلبة اللهجة الشامية على حديثي وبشكل عفوي نتيجة نشأتي
    لذلك أحاول أن أتحدث باللهجة السورية العامة
    المفهومة من الجميع دون أن تخفي هويتي من خلال الأحرف اللثوية
    والقاف التي تميزنا
    وبالنسبة للفنان الكبير سميح شقير الذي كانت تجمعني به معرفة قصيرة
    في سنين الثانوية في منطقة الزاهرة والمجتهد فإنني لا ألومه نتيجة لنشأته الدمشقية
    وإن كنت أفضل أن يتحدث بالفصحى المبسطة
    لا سيما أنه فنان مرموق وشخصية عامة
    أما المثال الآخر الذي تفضل به السيف البتار وهي الفنانة جمانة مراد
    فقد انبسطت لأنها تحدثت باللهجة المصرية
    لأنها تعمل بالمثل القائل
    تحدث على حسب تصرفاتك أو تصرف على حسب حديثك
    وقد أحسنت صنعا بذلك وأرجو منها أن تستمر في التمصر ما استطاعت
    ولكن المثل الملفت للنظر والاستهجان
    هو ماحصل في الصيف الفائت في حفل ملتقى المغتربين
    الذي أقيم في قلب الجبل في قرية نجران وكنت حاضرا به
    حيث كانت ضيفة الحفل الشاعرة والإعلامية سهام شعشاع
    التي تشكرت الرعاة على هيدا الحفل يلي بيعقد
    وكأنها هبطت من فرن الشباك ولم أدر سببا لتمسكها باللهجة اللبنانية المكسرة
    دون أن يكون لها بها أي رابط

    في النهاية أرجو ألا يفسر كلامي على أنه دفاع عمن يغير لهجته
    ولكنه مراعاة لظروف التنشئة
    التي يلعب الأبوان فيها دورا كبيرا دون أن يكون للابن أي ذنب
    تقبلو تحيتي


    عدل سابقا من قبل غسان أبوراس في الثلاثاء مايو 18, 2010 1:30 pm عدل 1 مرات


    _________________________________________________

    أينما كنا....فنحن أبناء ذلك الوطن الحبيب ... الأشم الذي له شعاف ... وكل جنباته شرف وخلق.
    avatar
    alham
    مشرفة منتدى حديقة الأدب
    مشرفة منتدى حديقة الأدب

    عدد المساهمات : 511
    نقاط : 875
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010
    العمر : 47

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف alham في الثلاثاء مايو 18, 2010 9:21 am

    اخواني الاعزاء

    شكراا لكم على طرح هذا الموضوع وعلى وجهات النظر المختلفه
    انا مع ان يتحدث الانسان بلهجته فانا اعتبرها هويته الحقيقيه التي يتعامل من خلالها مع الاخرين
    نحن في الجولان لهجتنا سوريه جميله ولكنها مختلفه عن جميع اللهجات الموجوده في المنطقه
    اينما تواجدنا وبدانا الكلام الجميع يعرف اننا جولانيون وهذا الامر يسعدنا لان لهجتنا تدل على هويتنا السوريه وعلى كوننا دروز طبعا هذا الامر يختلف عن من يعيش بنفس الوطن بمناطق مختلفه ولكنني حبيت شارككم هذا النقاش الممتع
    تحيتي للجميع

    السيف البتار
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : أبو أنس رحروح
    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 01/05/2010
    العمر : 47

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف السيف البتار في الثلاثاء مايو 18, 2010 11:27 am

    أعزائي الكرام وأصدقائي الغوالي تحيه صادقه لكم جميعا وأشكركم على تفاعلكم بالموضوع الذي وبصدق جاء بسرعة البرق في مخيلتي ولكنه كان موضوع شيق للنقاش ويظهر مدى اختلاف الناس بالأراء حول هذا الموضوع المهم يا سادتي أريد ان أقول شيء مهم بانني لا أهاجم الفنان سميح شقير شخصيا ولا انكر له قدرته على الصمود بوجه كل الصعوبات ولكن أريد ان أذكر بعض من يدافع عن سميح شقير بأنه عندما أراد أن ينطلق للعلا أخذي يتحدث بالهجة الجبليه ويغنيها من قراقيح قلبه وبعدها .................... وللملاحظه أستاذي العزيز غسان أنا لم أتطرق لجمانه مراد نهائيا علما بأنني اعرف منبتها تمامااااااااااااا ولا سيما بامارة عجمان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    بالمناسبه أنا متعصب جدا للهجتنا وأذا أحببتوا ان تطلقوا علي لقل الشوفاني (بالمعنى الفرنسي) فلكم ذلك
    وتقبلوااااااااااااااا مروري
    avatar
    غسان أبوراس
    المدير العام
    المدير العام

    اسمي العربي : غسان فاضل أبوراس
    عدد المساهمات : 470
    نقاط : 653
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009
    العمر : 60
    الموقع : على شاطئ بحر في حضن جبل

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف غسان أبوراس في الثلاثاء مايو 18, 2010 1:42 pm


    أخي السيف البتار تحيتي لشخصك الكريم
    يبدو أنه التبس علي الأمرو خلتك من أثار موضوع مقابلة الفنانة جمانة مراد
    وتبين لي أنه الأخ علاء
    لكنني ارجو منك كأخ عدم التلميح للحياة الشخصية
    لأن ما يهمنا من الفنانين هو فنهم ومظهرهم اللائق
    الذي وإن كنا ننقده فبدافع الارتقاء والسمو
    تقبل تحيتي


    _________________________________________________

    أينما كنا....فنحن أبناء ذلك الوطن الحبيب ... الأشم الذي له شعاف ... وكل جنباته شرف وخلق.
    avatar
    عماد أبو لطيف
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 75
    نقاط : 105
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    العمر : 53
    الموقع : مدن الملح

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف عماد أبو لطيف في الأربعاء مايو 19, 2010 11:51 am

    إذا فكرنا تفكيرا نقديا بعيدا عن الغلو و التعصب و الفئوية و الطائفية نصل إلى نقطة منطقية ربما نتفق عليها جميعنا من حيث المبدأ على الأقل و الطرح هو التالي
    إن قوانين الطبيعة تؤثر حتما بالإنسان كما تؤثر ببقية أدواتها و عامل نفي النفي يأتي ليهذب سلوكا بعد معرفة أو ليضع دستورا جديدا يواكب حركة التغير و التسارع في خطى هذا الزمن و هنا أقصد القول أن الوعي هو العامل الوحيد الذي من خلاله نعكس مفرداتنا و سلوكنا و ردود أفعالنا طبعا للحد المعقول مما أعنيه و هنا أريد أن أقول أنه ليس من المعقول اليوم أن أفاصل بائعا مصريا مثلا بقولي"ليش قديش واقفي عليك هالبظاعة" أو أن أدعوا صديقا تونسيا بقولي "منتأمل تشريفكن بالله تآنسونا" أو إذا دعاني أحدهم لدخول مجلس قبله على مبدأ تيامنو مثلا و هو أكبر سنا أقول"بترجاك رجا نشط إنت سباق عالغانمي" و ما أعنيه أنه لا مناص من تهذيب بعض المفردات حتى تتلائم و العامة و خصوصا أن أغلبنا منتشرون هنا وهناك في بقاع هذا العالم بين فلان و علان من جنسيات و إثنيات مختلفة و ما أنزل الله بها من سلطان و إذا كان هناك أمثلة لأسماء معينة من هنا و هناك يرطنون اللهجة اللبنانية أو المصرية أو الخليجية أو الشامية الصرفة كما نرى و نسمع دوما على الشاشات تاركين وراءهم إرثا جللا من القيم و المعاني و منسلخين تماما من جلودهم فهذا ليس إلا انهزاما و شيزوفرينية و نقصا جعل شرخا كبيرا في النفس الداخلية و لأن التحضر اليوم للأسف برأي هؤلاء المزعومون هو أن تتكلم و تتواصل بغير لهجتك في مقابلة تلفزيونية مثلا و تقذف بين الفينة و الأخرى لفظا أجنبيا لمفردات أضحت عندهم ثابتة على لسانهم و كأن قواميس اللغة العربية أكلها البحر و ذابت حروفها. بربكم أي ابتذال هذا ؟ و أنا أعرف كثيرين من هم يتفذلكون بلهجات غير لهجاتهم متناسين و متجاهلين تماما من كانوا و بقدرة قادر صار "طبوع الجلة" كلمة غريبة على أسماعهم و الحديث طويل و مر إذا أردنا التفكيك أكثر لكني أكتفي بهذا القدر على أمل أن أكون قد أوصلت الفكرة و لكل الأحبة هنا الود و الحب و التقدير و شكرا جزيلا جدا

    علاء
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : علاء
    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 30
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 40

    رد: لماذا نستحي بلهجتنا؟

    مُساهمة من طرف علاء في الأربعاء مايو 19, 2010 4:26 pm

    الإخوة الأحبة ،تحية لكم جميعا......، اذا كان هناك إجماع على جواز تعديل اللهجة بسبب ضرورات التأقلم مع المحيط صاحب اللهجة المختلفة رغم تمسك الغير بلهجتهم بكل عنفوان ، فأضعف الإيمان احترام اللهجة عندما نتكلم فيما بيننا ، أعرف طالبا في السنة الثانية بجامعة دمشق لم يمضي على اقامته في دمشق أكثر من عام ونصف ، لم يعد قادرا على تذكر معظم مصطلحات قريته وبيئته التي تنازل عنها ، فأصبح كلامه مضحكا كالغراب الذي حاول أن يقلد مشية البطة فلم يجيدها ونسي مشيته الأصلية ، فذهب الشاب مختالا بنفسه وبلسانه الجديد أمام أبناء قريته فأمسى أضحوكة لهم حتى أمه ضحكت عليه . بالمناسبة ان معظم الأخوة الأشقاء العرب لا يغيرون لهجاتهم مهما ابتعد وطال سفرهم . وإذا تضمنت مشاركاتي السابقة بعض التسميات فذلك للثناء على تمسك بعضهم باللهجة وللإقتداء بهم ، وللوم بعضهم الآخر -البائع المبتعد - لبيان موقعه من الإعراب ، وبالمآل لكل نظرته وفكرته ولابد لقلوبنا أن تتسع لآراء بعضنا البعض وهذه هي ميزة هذا الموقع الكريم بإدارته الحكيمة التي تلقي الضوء دائما على المواضيع الهامة والجميلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 12:00 am