منتدى الباشان


تحية طيبة زائرنا الكريم:



يسعدنا تواجدك في منتدى الباشان - سويداء القلب.
و يسرنا تسجيلك للدخول و المشاركة في التعليق إن كنت عضوا مسجلا.
و إن كنت زائرا , ندعوك مسرورين للاشتراك معنا...

منتدى الباشان , ساحة للحوار و تبادل الآراء ..فمرحبا بك...

إدارة منتدى الباشان - سويداء القلب


ثقافي اجتماعي

*** الاخوة الأعضاء اجابة على تساؤلات بعض الاعضاء نحن مستمرون هنا في الباشان الى حين اكتمال تسجيل بقية الاعضاء في الموقع الجديد "سويداء الوطن"... علما بان تفعيل تسجيل المشتركين في سويداء الوطن سيتم من دون رسائل تفعيل من الادارة يرجى المحافظة على اسمائكم التي تداولتم بها هنا وهذا رجاء وليس الزامي وانما للمحافظة على مواضيعكم شكرا ***
للمرة الأولى وبخطوة فريدة من نوعها يسرنا أن نعلن لكم عن اندماج منتدى " الباشان " و منتدى "هنا السويداء " تحت اسم " ســــــــــويداء الوطــــــــــن " وعن افتتاح المرحلة التجريبية لموقعكم الجديد فعلى السادة الأعضاء إعادة التسجيل بالموقع الجديد وكلنا أمل أن يكون التسجيل بالأسماء الصريحة سويداء الوطن قلب الوطن ونافذة جديدة لخدمة سوريا العظيمة www.swaidaplus.com

المواضيع الأخيرة

» عناق حرف وانسكاب حبر
السبت يناير 15, 2011 3:04 am من طرف غسان أبوراس

» هكذا فصولكِ الاربعه
الجمعة ديسمبر 31, 2010 1:22 pm من طرف عاشقة الورد

» كل الشكر للوموي
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:06 pm من طرف الوموي

» اتمنى ان اتعرف عليكم
الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:01 pm من طرف وسيم ابوكرم

» عاطف دنون الحمدلله على السلامه
الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:32 pm من طرف وسيم ابوكرم

» كلمة شكر
الأحد يوليو 11, 2010 1:11 am من طرف ابوعمر

» ايها المغتربون استمتعو حيث انتم
الأربعاء يوليو 07, 2010 7:55 pm من طرف ابو يوسف

» خربشات إمرأة...ا
الخميس يوليو 01, 2010 1:31 am من طرف غسان أبوراس

» سويداء الوطن ... يرى النور
الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:01 pm من طرف سيسو

» اعتذار عن خلل فني
السبت يونيو 12, 2010 7:32 pm من طرف الوموي

» هل نستطيع سلق بيضه بالموبايل
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:34 am من طرف الوموي

» صور لا تراها إلاّ في مصر
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 am من طرف الوموي

» نطرح للنقاش : ماذا تفعل عندما تشتاق لاشخاص لم يعد لهم وجود في حياتك
الإثنين مايو 31, 2010 9:43 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذرا انه حلم
الإثنين مايو 31, 2010 9:30 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذب الكلام
الخميس مايو 27, 2010 7:33 am من طرف عنب الجبل

» عمل تخريبي في أحد الأراضي المزروعة تفاح في بقعاثا
الأربعاء مايو 26, 2010 10:44 pm من طرف عفاف

» اخراج ... ابو عجاج
الأربعاء مايو 26, 2010 5:23 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» Q & A
الأربعاء مايو 26, 2010 5:10 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» مني مثل ومنك مثل..
الأربعاء مايو 26, 2010 4:53 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» لنبق متألقين دوماً
الثلاثاء مايو 25, 2010 10:50 am من طرف غسان أبوراس

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 21, 2015 1:47 am


    كان صديقي....

    شاطر
    avatar
    فيصل ت خليفه
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 50

    كان صديقي....

    مُساهمة من طرف فيصل ت خليفه في الخميس فبراير 11, 2010 12:40 pm


    أبو جميل المهندس الموظف الذي تعلّم هنا و أكمل دراسته في بلاد الغرب، لم يكفّ يوماً عن التذمر من وضعه المادي الذي لم يكن يليق بوضعه الأُسريّ. كنت أصادفه، بل يزورني كثيراً أثناء إجازاتي الصيفية في ربوع الوطن ، وقد طلب مني ذات يوم إيجاد فرصة عمل له في بلاد الاغتراب.
    عرفت عن أبي جميل الخلق الرفيع و نخوة أولاد البلد والروح المرحة و خفّة الظل. كان أبو جميل حين ينفتح بالحديث عن مديره بالعمل لا يعرف كيف يتوقف عن إلقاء التهم بالفساد و الرشوة و الثروة غير المشروعة ، كان أبو جميل يتحسّر كثيراً على الأموال المهدورة و يلقي اللوم على المدير الفاسد كالعادة، لا و بل كان يستذكر ما شاهده و عايشه في بلاد الغرب و يقارن بين مديره الحالي و نظائره في الغرب.

    عدت في إحدى المّرات ( إجازة صيفية ) ، و استقبلت الأهل و الأصحاب على مدار أيام و كالعادة أيضاً، و الغريب أن أبا جميل تأخر فسألت عنه و جاء الجواب كالتالي: " كان الله بعونه فقد غدت مسؤولياته كثيرة و بالكاد يجد وقتاً" عرفت بذكائي الخارق أنه قد أصبح مديراً .
    لم يأت أبو جميل للسلام علينا ، فقلت بخلدي من الواجب أن أذهب أنا و أبارك له بالمنصب الجديد. و بالفعل فعلت هذا، بعد أن حدد لي موعداً على الهاتف للزيارة . قلت له : الاّن أنت المدير فلا تدع الأخرين يقولون قولك عن المدير السابق.
    لا أدري لماذا لم تعجبه جملتي الأخيرة..!!
    مرت عدة إجازات و أبو جميل لم يزل مديراً. حدث ذات يوم أني طلبت منه خدمة إنسانية بحتة فقد طلبت منه توظيف إحدى الأرامل التي فقدت زوجها الذي لم يترك لأسرته شيئاً يعتاشون منه ، فتلا على مسامعي كل القوانين و القرارات التي تمنعه من الإقدام على مثل هذه الفعلة – علماً بأني لم أطلب منه توظفيها برتبة مدير عام لا سمح الله- و خلاصة الكلام رفض و لأني أعرف أبا جميل السابق جيداً وضعت له مبرراً.
    هذه الإجازة و بشكل مفاجىء كانت زيارته لي كما في الأيام الأولى تماماً - يوم كان مجرد مهندس موظف- سريعة فيها الكثير من الوقت و الود لا وبل الضحك و لكن بدون تذمر هذه المرة. فتشت عن سبب التغيير فعلمت أن أبا جميل لم يعد مديراً و لا حتى موظفاً لأن الحكومة قد أقالته بتهمة الفساد.
    و السؤال : ترى ألا نظلم الحكومة أو الوزارة المعنية بأي شأن حين نلقي بكل اللوم و العتب عليها و ننسى أننا نحن الهيكل الأساسي لتك الوزارة أو الدائرة ؟!!! و هل سنبقى نقول بكل سلبية هذا هو الوضع ؟ أليس الفساد فيه قسم كبير بنفوسنا نحن؟
    ترى لو طّبق أبو جميل نصف ما تفلسف به فقط أيام كان موظفاً عادياً، ألم يكن صاحب الإنجاز الأكبر على مستوى دائرته؟
    وأخيراً لكم أن تعلموا أن أخوة أبو جميل أصبحوا الأن موظفين و أخواته و أولادهم أيضاً. هذا من باب " الأقربون أولّى بالمعروف " أما أقارب زوجته فكانوا أكثر حظاً من أقاربه من حيث الفوز بالشواغر.
    وبقيت تلك الأرملة المسكينة تنتظر من يُقدر حجم مأساتها الإنسانية التي تكبر مع كبر أولادها. نسيت أن أخبركم بأني غاضب جداً مما فعله أبو جميل صديقي السابق بل لم يعد صديقي.
    ويا سادة الكرام عندي صديق أستلم منصباً حديثاً فهل أخاصمه منذ الأن؟ ؟ ؟

    avatar
    سهام
    مشرفة منتدى الأبراج
    مشرفة منتدى الأبراج

    عدد المساهمات : 616
    نقاط : 1173
    تاريخ التسجيل : 15/01/2010
    العمر : 47

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف سهام في الخميس فبراير 11, 2010 3:34 pm

    لا اخ فيصل فليست اصابع يدك متل بعضها ربما صديقك كان انسان يقدر معنى المسؤليه فلا نقدر ان نحكم على الاخرين دون مشاهدة فعلهم انتظر حتى ترى بعينك وبعدها احكم عليه وهذه القصه التي سردتها لنا موجوده بعالمنا واينما كان اتمنى لو كل المدراء يقراؤ هذه القصه ويستفيدو منها تحياتي لك وتقبل مروري
    avatar
    عنب الجبل
    المشرف العام
    المشرف العام

    اسمي العربي : جــواد
    عدد المساهمات : 451
    نقاط : 571
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009
    العمر : 35

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف عنب الجبل في الجمعة فبراير 12, 2010 6:25 pm



    كثيرا ما سمعت بعبارة "المال يغير الإنسان"...
    ترى ما الذي يتغير فيه فعلا؟
    السلطة و المال, كلاهما مفسدة, لكن هل الكل يتبع هذه المفسدة؟

    هل تنطبق حالة أبو جميل على شخص ولد و بفمه ملعقة من ذهب ؟

    لماذا المال يغير الأخلاق؟

    تحياتي أستاذ...



    _________________________________________________

    أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر

    avatar
    alham
    مشرفة منتدى حديقة الأدب
    مشرفة منتدى حديقة الأدب

    عدد المساهمات : 511
    نقاط : 875
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010
    العمر : 47

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف alham في الجمعة فبراير 12, 2010 11:45 pm

    قصه معبره وللاسف موجوده بمجتمعاتنا
    ليس المال اللذي يغير الانسان انما النفوس الضعيفه ىالتي تباع وتشترى بالمال
    تقبل مروري


    _________________________________________________
    avatar
    فيصل ت خليفه
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 50

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف فيصل ت خليفه في السبت فبراير 13, 2010 12:20 am

    المحترمة سهام:
    بكل تأكيد ليس كل الناس تشرب من نفس الكأس
    للناس مشارب و لكن مشرب أبو جميل لم يعجبني

    لك مودتي و مرورك مشكور

    مارسيل
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 59
    نقاط : 84
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    العمر : 34

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف مارسيل في السبت فبراير 13, 2010 3:16 am

    [right]اولا مساء الخير جميعا قد يكون الاخ فيصل متحاملا على تصرف صديقه وفي هذا له الحق لكن نود ان نساله كم مثلا من صديقك نجد اليوم ومن المسؤول عن ذلك يا اخي دائما نرى الشي امامنا ونتعامى عن المسبب قبل سنوات كانت كلمة حرامي تعتبر فضيحة كبرى وكان المرتشي حرامي اما اليوم فالمرتشي مسكين يريد ان يتدبر قوت عياله حسب المفاهيم الجديدة والعلاقات الجديدة التي فرضتها تقاليد الحياة العصرية والسوق المشتركة واللهاث وراء الاقتصاد الحر بصراحة انا لا الوم صديقك لانه اكتسب ليس لاني اوافق على السرقة لكن لتكن له احسن من غيره وليسامحني من يوافقني او لا يوافقني رايي ولك مني جزيل الشكر
    avatar
    سهيل هلال
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 166
    نقاط : 271
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 61

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف سهيل هلال في السبت فبراير 13, 2010 10:55 am



    الحديث عن الفساد يذكرني بالحديث عن الملاريا .
    لا تتعجبوا ، فوجه الشبه أكثر مما يمكن ان يتصوره انسان .

    1- الملاريا تعني بالايطالية ( الهواء الفاسد ) ، اشارة الى
    توالد البعوض في المستنقعات و المياه الراكدة .

    2- الملاريا مرض يصيب الانسان دون باقي الكائنات الحية ، و كذلك الفساد .

    3- العامل الناقل للمرض ( انثى البعوض anopheles) مقاومة للمبيدات الحشرية ،
    و الطفيلي المسبب للمرض مقاوم لمعظم الأدوية .
    و كذلك الفساد مقاوم على المعالجات الجزئية ،
    و لا يمكن التعامل معه فقط بإقالة مدير هنا أو هناك ،
    فما دامت أرضية الفساد موجودة
    فستفرّخ الاف الفاسدين ( و المدير في القصة مثال ) .
    بل أحيانا قد لا يستطيع هذا المدير ادارة مهامه دون الانحراط في
    منظومة الفساد ، و هنا انا لا أبرر و إنما أوصّف .

    4- الملاريا وباء مستشر لم يتم القضاء عليه حتى الآن ،
    و كذلك الفساد تحول للأسف لوباء على صعيد
    ( القيم و المفاهيم الاجتماعية ) ، التي بدأت
    تبرر الفساد بالفساد.

    5- كان تجفيف المستنقعات في المواقع الموبوءة بالملاريا
    من أنجح الطرق في القضاء على العامل الناقل للمرض ( انثى البعوض ) ،
    و بالتالي التخفيف من انتشار المرض .
    و كذلك برأيي إن تجفيف منابع الفساد هي الكفيلة بالقضاء عليه ،
    و لكن ما هي الوسائل ؟
    أحدها فقط هو :
    الرقابة المجتمعية على كل مناحي الحياة عبر صحافة تمارس فعلا
    دورها الرقابي كسلطة رابعة .
    و أترك الباقي من الوسائل لكم لإغناء الموضوع و عدم احتكاره .

    6- لايمنع هذا وجود نماذج فردية ( أنحني أمامها ) قاومت الفساد ، و استطاعت أن تسبح ضد التيار
    و لكنها تبقى الاستثناء و ليس القاعدة
    في مقاربة هذا الموضوع .

    مع تحياتي .


    avatar
    فيصل ت خليفه
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 50

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف فيصل ت خليفه في السبت فبراير 13, 2010 12:17 pm

    الحبيب جواد:
    المال القادم لنا بعد غياب طويل يحتاج لحيز ما داخل حياتنا فطبيعي جداً ان يحصل تغير
    ولكن هل يغير المال او ينتقص من قيمة الطفل عند أبوايه مثلا؟
    أعتقد لا و كذلك قصة المال و الخلاق إن كانت موجودة بالفعل.....
    جواد لك مودتي
    avatar
    فيصل ت خليفه
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 50

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف فيصل ت خليفه في السبت فبراير 13, 2010 12:18 pm

    المحترمة الهام:

    هنا مربط الفرس و هنا مكمن المعاناة

    لك مودتي
    avatar
    فيصل ت خليفه
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 50

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف فيصل ت خليفه في السبت فبراير 13, 2010 12:22 pm

    الحبيب مارسيل:

    تحية كبيرة و عندي لك سؤال
    هل أنت راضٍ عن وجود حرامية بمجتمعنا؟
    هذه يا سيدي قضية اخلاقية و الأخلاق لا تُجزأ أبداً.......
    أنا بشكل شخصي فكرت مثلك يوماً و لكني خفت على ابني أن يكون مشروع حرامي
    فعدلت عن رأيي
    أحترم رأيك و لكنك بداخلك أكاد أجزم بانك ترفض أن تكون حرامي

    لك مودتي

    مارسيل
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 59
    نقاط : 84
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009
    العمر : 34

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف مارسيل في السبت فبراير 13, 2010 10:17 pm

    يا سيدي لك من كل الود واشكر لك موضوعك الذي اغنى المنتدى واوجد مساحة حرة للنقاش انا لا اخالفك لراي ولكني اجد ان المشكلة ليست في صديقك كشخص المشكلة في مجتمع لم يعد ينظر للحرامي على انه حرامي ولا للمرتشي على انه حرامي بل يقولون عن الامين والنزيه الذي لا يعرف الاغتناء غير المشروع من وظيفة /الله يرحمو ويسامحو شو كان معثر/فاهمني اخ فيصل المشكلة ليست فردية كما نظن المشكلة مشكلة موروث اجتماعي اصبح سائدا وهو :اسرق لكن بحرفية وخفة ايد على قولة النشالين وربما عندما نحاكم يجب ان نحاكم ليس صديقك لانه عجز عن مقاومة المغريات انما نحاسب انثى بعوض الملاريا التي جعلت من الفساد وسيلة للعيش والحصول على قوت الاطفال ولا سبيل غيره حتى الهجرة لا تظن ان كل شخص قادر عليها وخصوصا مع وجود الازمة المالية التي خلقتها السياسة الليبرالية الجديدة داء هذا العصر لنحاسب اذا انثى البعوض وننسى المواقف الفردية فهي لا تعبر الا عن قيمة الشخوص اما الظاهرة فهي التي تهمنا اكثر وتقبل تحياتي وكامل احترامي وتعقيبا على انك تعرف اني من داخلي لا ارغب ان اكون حرامي اشكر لك اولا كل الشكر ان نبهتني الا اني لا ارغب ان اكون حرامي لكن لو كنت كذلك لما شاركتك التعليق على موضوعك ولك مني كل الشكر والاحترام اخي الحبيب فيصل ...........إياد
    avatar
    فيصل ت خليفه
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 50

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف فيصل ت خليفه في الأحد فبراير 14, 2010 7:20 pm


    الحبيب مارسيل:

    أحسنت بكل كلمة تفضلت بها و أنا يا سيدي الكريم لم أقل بأن المشكلة فردية بالمطلق
    انا عرضت أبي جميل كنموذج يجب إصلاحه ليصلح المجتمع من خلاله و بالتالي نستعيد
    ما فقدناه من أخلاق اجتماعية و يعود مبدأ العقاب و الثواب و ويخجل من يسرق و يفضح أمره حتى ان
    يخرج بين الناس قبل خوفه من القانون سيدي نحن نعاني من سوء التقيم الذي نحن نشارك فيه.

    أعود و اكرر بأن ما هو بداخلك من نقاء و أخلاق كبيرة دفعتك لقول كل هذا و بكل تأكيد أيها الحبيب
    أنا لا أتهم و ليس من عادتي أن أفعل....... لا و بل أني أقل بكثير من أضع نقطة على حرف فكيف أتهم

    سديي: يقول المثل الأنكليزي : خير لك أن تضيء شمعة من أن تلعن الظلام "

    شكراً لإثرائك الموضوع بنقاش واعي نحتاجه بشده
    و لن أنسى أن أترك تحيتي و مودتي فأرجو قبولها

    avatar
    فيصل ت خليفه
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 50

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف فيصل ت خليفه في الأحد فبراير 14, 2010 7:25 pm

    المحترم سهيل هلال:

    أعتقد بان مكافحة المرض أولاً يحتاج لتشيخصٍ دقيق كي يكون العلاج بأسرع و انجع الطرق

    أعترف لك بان هذا المرور كان أكبر من كلاماتي بكثير

    فوجب جزيل الشكر أيها المحترم و دم بالف خير

    عفاف
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 83
    نقاط : 148
    تاريخ التسجيل : 27/01/2010
    العمر : 65

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف عفاف في الجمعة فبراير 19, 2010 5:29 pm

    يااخ فيصل ان امثال ابا جميل وباء منتشر في جميع المجتمعات وغالبا كعلاج ناجع يجب ان نضحي بالعضو لحماية باقي اعضاء الجسد من الوباء
    لان الاستئصال يكون احيانا خير الحلول فمعاقبة الفاسد يكون عبره لمن تسول له نفسه اتباع هذا الطريق ومكافئة الامين الغيور على مصلحة العمل هي ايضا عبره ودافع للغير لسلوك طريق الصدق والامانه
    avatar
    أمل
    المديرة العامة

    عدد المساهمات : 393
    نقاط : 621
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 32
    الموقع : الكويت

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف أمل في السبت فبراير 20, 2010 2:31 pm


    قضية عمت كل جوانب حياتنا

    ولانزال مكتوفي الايدي حيالها

    قضية متفشية جدا ومستشرية

    عموم الفساد في كافة أرجاء و زوايا مجتمعاتنا العربية أصبح ظاهرة

    لا يمكن بل من المستحيل إخفاءها أو

    التغاضي عنها و في نفس الوقت من المستحيل التنصل من المسؤولية عنها .

    فالجميع سواء في حمل المسؤولية من أعلى الهرم إلى القاعدة في المجتمع العربي>>

    وكل أملنا أن يتم القضاء على الفساد في العديد من القطاعات الحكومية

    وهذا يحتاج الى جهد كبير وكبييييير جدا وتعاون بين المواطن والجهات المعنية

    والله المستعان

    أستاذنا شكرا للفتة الجريئة


    _________________________________________________
    الكلمة أمانة ورسالة ..لنجعلها نورا يضيء سماء حياتنا
    avatar
    فيصل ت خليفه
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 50

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف فيصل ت خليفه في السبت فبراير 20, 2010 3:56 pm

    المحترمة أمل
    أتمنى ان لا يغيب الأمل بحلٍ ما
    و لكني يا سيدتي عرضت ما عرضت هنا من خلال أبي جميل
    ليس للتطرق للفساد المستشري بدوائر حكومية فحسب بل لما قد نفعله نحن أيضاً
    فلو كان أبو جميل كمدير يوم كان كان مجرد موظف عادي لحدث تتطور إيجابي كبير
    لك كل الشكر لمرورك الواعي كالعادة
    avatar
    الباشان
    Admin

    عدد المساهمات : 368
    نقاط : 658
    تاريخ التسجيل : 08/10/2009

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف الباشان في الإثنين فبراير 22, 2010 2:01 am




    يطول الكلام عن الفساد أسبابه ومشاربه ويبقى في القلب حسرة لأننا نشارك به بطريقة أو بأخرى وقد اخذ الموضوع حقه من النقاش وكنت سعيدا بكل من مر على هذا الموضوع وأدلى بدلوه ويبقى أن اشكر أخي أبا مجد الذي يثبت لنا دوما بأنه ملتصق بتراب الوطن يئن لمواجعه ويفرح لفرحه وقد خرجت هذه الكلمات فاقبلوها مني

    @@@@@@@@@@@@@@@@@

    عاين حالنا أبا مجدٍ كيف جرى

    مَسْخً الفساد بنا باع واشترى

    هذي الملايين قد دُنِستْ كرامتها

    وبيت الفساد في صدور الحُقرا

    أطبق عليهم أبا مجدٍ بحبرك

    وقف كما أنت جبارا مع الفقرا

    وكن للأرامل سندا حقق بغيتهن

    اكشف عن صديقك ما بان واستترا

    عهدي بك خليفة الحق فيصل

    حتى إذا الموت على أشلائك عبرا

    مع مودتي





    _________________________________________________
    إنك لا ترى سوى ظلك وأنت تدير ظهرك للشمس
    avatar
    فيصل ت خليفه
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 50

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف فيصل ت خليفه في الإثنين فبراير 22, 2010 1:22 pm

    الحبيب و الصديق الذي لم أرى حتى اللحظة

    كلماتك هي ترجمة لما يدور بداخلك فلا غرابة

    أقدر عالياً مرورك الجميل و إطراءك موضع تقدير كبير

    و لكن اعتقد سيوف الحق الفيصلية بعيدة عني
    لأني بكل بساطة فقط فيصل المغلوب على أمره و الذي تشبث بما يملك
    الكلمة و هي أضعف ما يمكن تقديمه
    عزيزي جهاد ...... تقرأ بعض العيون و تبتسم فقط و لا تترك لنا كلمة تسند الكلمة

    لك كل المودة و التقدير
    avatar
    الباشان
    Admin

    عدد المساهمات : 368
    نقاط : 658
    تاريخ التسجيل : 08/10/2009

    رد: كان صديقي....

    مُساهمة من طرف الباشان في الإثنين فبراير 22, 2010 10:04 pm



    جلس رجل أعمى أمام إحدى العمارات واضعا قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة كتب عليها ( أنا أعمى أرجوكم



    ساعدوني) فمر به رجل يعتنق الكلمة ويؤمن بها ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد



    فيها ودون أن يستأذن الأعمى اخذ لوحته وكتب عليها عبارة أخرى وأعادها مكانها ومضى في طريقه , لاحظ



    الأعمى أن قبعته قد امتلأت بالأوراق النقدية فعرف أن شيئا ما قد تغير فسأل احد المارة عما هو مكتوب على



    اللوحة فكان الأتي:



    نحن في فصل الربيع لكنني لا استطيع رؤية جماله

    الكبير فيصل: لا يوجد في قبعتي إلا القليل وانتظر قدوم من يعتنق الكلمة ويقدسها ليملئ جعبتي الخاوية




    _________________________________________________
    إنك لا ترى سوى ظلك وأنت تدير ظهرك للشمس

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 12:13 am