منتدى الباشان


تحية طيبة زائرنا الكريم:



يسعدنا تواجدك في منتدى الباشان - سويداء القلب.
و يسرنا تسجيلك للدخول و المشاركة في التعليق إن كنت عضوا مسجلا.
و إن كنت زائرا , ندعوك مسرورين للاشتراك معنا...

منتدى الباشان , ساحة للحوار و تبادل الآراء ..فمرحبا بك...

إدارة منتدى الباشان - سويداء القلب


ثقافي اجتماعي

*** الاخوة الأعضاء اجابة على تساؤلات بعض الاعضاء نحن مستمرون هنا في الباشان الى حين اكتمال تسجيل بقية الاعضاء في الموقع الجديد "سويداء الوطن"... علما بان تفعيل تسجيل المشتركين في سويداء الوطن سيتم من دون رسائل تفعيل من الادارة يرجى المحافظة على اسمائكم التي تداولتم بها هنا وهذا رجاء وليس الزامي وانما للمحافظة على مواضيعكم شكرا ***
للمرة الأولى وبخطوة فريدة من نوعها يسرنا أن نعلن لكم عن اندماج منتدى " الباشان " و منتدى "هنا السويداء " تحت اسم " ســــــــــويداء الوطــــــــــن " وعن افتتاح المرحلة التجريبية لموقعكم الجديد فعلى السادة الأعضاء إعادة التسجيل بالموقع الجديد وكلنا أمل أن يكون التسجيل بالأسماء الصريحة سويداء الوطن قلب الوطن ونافذة جديدة لخدمة سوريا العظيمة www.swaidaplus.com

المواضيع الأخيرة

» عناق حرف وانسكاب حبر
السبت يناير 15, 2011 3:04 am من طرف غسان أبوراس

» هكذا فصولكِ الاربعه
الجمعة ديسمبر 31, 2010 1:22 pm من طرف عاشقة الورد

» كل الشكر للوموي
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:06 pm من طرف الوموي

» اتمنى ان اتعرف عليكم
الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:01 pm من طرف وسيم ابوكرم

» عاطف دنون الحمدلله على السلامه
الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:32 pm من طرف وسيم ابوكرم

» كلمة شكر
الأحد يوليو 11, 2010 1:11 am من طرف ابوعمر

» ايها المغتربون استمتعو حيث انتم
الأربعاء يوليو 07, 2010 7:55 pm من طرف ابو يوسف

» خربشات إمرأة...ا
الخميس يوليو 01, 2010 1:31 am من طرف غسان أبوراس

» سويداء الوطن ... يرى النور
الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:01 pm من طرف سيسو

» اعتذار عن خلل فني
السبت يونيو 12, 2010 7:32 pm من طرف الوموي

» هل نستطيع سلق بيضه بالموبايل
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:34 am من طرف الوموي

» صور لا تراها إلاّ في مصر
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 am من طرف الوموي

» نطرح للنقاش : ماذا تفعل عندما تشتاق لاشخاص لم يعد لهم وجود في حياتك
الإثنين مايو 31, 2010 9:43 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذرا انه حلم
الإثنين مايو 31, 2010 9:30 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذب الكلام
الخميس مايو 27, 2010 7:33 am من طرف عنب الجبل

» عمل تخريبي في أحد الأراضي المزروعة تفاح في بقعاثا
الأربعاء مايو 26, 2010 10:44 pm من طرف عفاف

» اخراج ... ابو عجاج
الأربعاء مايو 26, 2010 5:23 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» Q & A
الأربعاء مايو 26, 2010 5:10 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» مني مثل ومنك مثل..
الأربعاء مايو 26, 2010 4:53 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» لنبق متألقين دوماً
الثلاثاء مايو 25, 2010 10:50 am من طرف غسان أبوراس

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 21, 2015 1:47 am


    مطرب الرجولة فهد بلان

    شاطر
    avatar
    ساهر الليل
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : محمد شاهين كنعان
    عدد المساهمات : 9
    نقاط : 13
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 52

    مطرب الرجولة فهد بلان

    مُساهمة من طرف ساهر الليل في الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:02 pm



    ومن لم يسمع (يا بنات المكلا) و(جس الطبيب) و (تحت التفاحة) و (يوم على يوم)، ‏لاشك أنه الفنان الراحل فهدبلان الذي صدحت حنجرته بتلك الأغنيات التي خالط الدموالروح وألهبت المشاعر الوطنية والعاطفية. قبل أعوام ثمانية غيّب الموت فناناًكبيراً من الساحة الفنية تاركاً خلفه إرثاً فنيّاً تفتخر بها المكتبة الغنائيةالعربية، لا يستطيع أحد أن ينسى ذاك المطرب الفحل فهدبلان الذي كان بحق مطربالرجولة وعنوانها.



    ولا بد لنا في هذه المناسبة أن نلقي الضوء علىمسيرة فناننا الراحل فمنذ أواخر الخمسينات بدأت حياته الفنية عندما قدم من محافظةالسويداء، مكتسباً منها الصوت الرجولي المستمد من الحجارة الصلبة الزرقاء، وعذوبةصوته من عذوبة النسائم العليلة، مشاركاً في الأعراس والمناسبات الاجتماعية يغنيالفلكلور الجبلي، انتقل إلى دمشق ليعمل في كورس الإذاعة مردداً، حتى يصقل موهبته فيأداء الأغاني العربية بألوانها وأشكالها المتعددة. ليبدأ في نهاية الخمسينياتمردداً بكورس الإذاعة السورية وإذ ذاك كان الملحن عبد الفتاح سكر رئيساً للكورس،حينها عرف الملحن سهيل عرفة وقدم له أولى ألحانه من كلمات راشد الشيخ بعنوان/ يابطل الأحرار/ وذلك عام 1958احتفاءً بالوحدة العربية بين سورية ومصر وهي اللحن الأولللملحن سهيل عرفة وكذلك الأغنية الأولى التي يصدح بها فهدبلان. وفي مطلع الستيناتوبعد أن التقى في إذاعة حلب مع الفنان شاكر بريخان وشكل ذاك اللقاء ولادة أغنية آهيا قليبي التي غناها مع المطربة سحر، حقق نجاحاً كبيراً، صبغت أغانيه منذ حينهاباللون البدوي، وتجسد اللون الجميل معه بالأداء الأجمل، إلى أن التقى فنياً معالفنان والملحن الموهوب عبد الفتاح سكر الذي قدم له ألحاناً كثيرة وجميلة، خاصةأغنيتهما الأولى التي تعتبر لوحة غنائية شعبية لهما ( لركب حدك يالموتور ) وتوالتالأغنيات بعدها (واشرح لها وألفين سلام وشفتا أنا شفتا ) وغيرها..... ثم انتقل إلىبيروت حيث قدم في برنامج ألوان الذي كان يعده ويقدمه الفنان نجيب حنكش الذي أطلقعليه لقب مطرب الرجولة، في حينها قدم له الملحن سهيل عرفة لحناً جس د لونه الرجوليفي أغنية ( بالأمس كانت تهوى وجودي ) التي كانت فعلاً تجسيداً للون الرجولي له، وفيبيروت كانت شهرته كبيرة جداً وقدم أغاني عديدة ومثل أفلام سينمائية تصل إلى أكثر منثلاثة عشر فلماً مشاركاً فيها البطولة مع نخبة من نجوم السينما العربية من لبنانومصر لاسيما الفنانة القديرة مريم فخر الدين التي كانت من نتاج فيلمهما فرسانالغرام أن وقعا في الغرام والزواج، وكذلك اشترك مع المطربة صباح في فيلم ( عقداللولو وأين حبي و حبيبة الكل) والمطربة نجاح سلام في فيلم ( يا سلام على الحب )،ثم انتقل إلى مصر فأقام فيها ما يزيد على تسع سنوات في القاهرة استطاع أن يسيطر علىالساحة الغنائية سواء بألحانه السورية أو بالألحان التي قدمها له الملحنوناللبنانيون والمصريون. نجاح الأغاني الشعبية التي قدمها له الملحنون السوريون عبدالفتاح سكر وسهيل عرفة وشاكر بريخان، والملحنون اللبنانيون فيلمون وهبة الذي قدم له ( يا خيال يارايح على الجولان - وعباية مقصبة) وملحم بركات ( ما أشتقتيش ) و (قومتعلل يا مدلل)و عفيف رضوان (أنا صياد شارد بالبراري) وحسن غندور موشح (دع الملامة)،دفع بالعديد من الملحنين المصريين أن يقدموا له ألحانهم فلحن له الملحن بليغ حمدي( بحري الهوى) و (من غير معياد) و (على كفي ) وخالد الأمير ( ركبنا على الحصان و دوريدوري و أهلانين وسهلانين) وكذلك الشيخ سيد مكاوي قال فيه ( أنت تعطي فهدبلان اللحنشجرة عارية وتسمع منه اللحن مزهوة بأجمل الأثمار ) قدم له ( يا بو الطاقية ) وموشح (مال وأحتجب ) و هذا الموشح من كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي وأداء فهد كان مميزاًبه لأنه حمل روح الموسيقار سيد مكاوي وظل هذا الموشح يحمل عبق الإبداع لهذينالفنانين إلى أن سمعناه مؤخراً من الموسيقار والمطرب كاظم الساهر بلحن جديد وتوزيعجديد وأداء جديد.، ولكن كانت أكثر الألحان شهرة هي ما قدمه من الموسيقار الكبيرفريد الأطرش بأغنيته ( ما أقدرش على كده ) و أغنية ( وشوي شوي يابنية ).

    بعد سنوات قضاها في مصر عاد ليلثم تراب أرضه ووطنه، حيث أقام في مدينتهالسويداء وأسس فرع المنطقة الجنوبية لنقابة الفنانين، متابعاً مسيرته الفنية معالكاتب والملحن سعدو الذيب الذي قدم له / يوم على يوم و غالي علينا يا جبل وسلامين/ وغيرها... تميز فهدبلان بأدائه للغناء الوطني فلم تخل مناسبة وطنية إلا وغنى لها،فقد غنى للوطن العربي أغنية ( وطني امتد وصار كبير ) و( تهنا يا عربي )، وغنى لوطنهسورية من كلمات د. علي عقلة عرسان و ألحان أمين الخياط ( تعيشي يا بلدي ) و / ياربتبارك سورية / للملحن ايلي شويري كما غنى للقدس الشريف وللشعب الفلسطيني من ألحانالموسيقار محمود الشريف ( المسجد الأقصى - والقدس الشريف)، وغنى لثورة الثامن منآذار المجيدة أغنية من ألحان عبد الفتاح سكر/ ثورة تعيد الأرض / و/ لو أعطيت الثورة / للملحن رياض البندك، وكان للحركة التصحيحية الكريمة نصيبها إذ غنى لها باقة منالأغاني منها / حيو الشآم - وسيف الحق - و سورية تشارين الغار - ومن يوم ولدنا يابلدنا - و فارس التصحيح - وصباح الخير يا بلدنا / وغيرها الكثير... وهل ننسى أغنيتهالشهيرة التي غناها بعد نكسة حزيران فأثارت مشاعر الكبرياء بعد الانكسار وهي ( ويلكيلي تعادينا ويلك يا ويل.. شبه النار تلاقينا بظلام الليل ) وتلك الأغنية قدمت فيمهرجان الأغنية السورية الرابع. أراء وشهادات :

    قال الموسيقار محمود الشريفعندما سئل عن لون فهدبلان الغنائي : (فهدبلان أتى إلى مصر لكي يلقي حجراً في المياهالراكدة) أما الملحن الكبير محمد الموجي فقال : (إن صوت فهدبلان يمتاز بالقوةوالجمال...).

    و سيدة الغناء العربي أم كلثوم فقالت: (فهدبلان لون جديدوأداءًٌ جديد ومغنى جديد في الغناء العربي...... ).

    واعتبر الملحن عبدالفتاح سكر فهدبلان بأنه (توأم روحه). الدكتور علي عقلة عرسان الذي اعتبر فهدبلانفارس الأغنية وتليق له العباءة، وعاشق يتماهى مع عشقه الغناء.

    الشاعروالأديب شوقي بغدادي قال : من هو المطرب الذي يمكن أن نسمّيه (سوريّاً ) حقاً بعدرحيل فهدبلان، من يملك صوته وأصالته وموهبته وقدراته الخُلقية والفنية الفطرية علىاختراق الأوساط الفنيّة العربية جمعاء دون أن يضحي بشيء من أصالته؟وقد وصفه الشاعر العربي الفلسطيني سميح القاسم بأنه ظاهرة فنيةغير متكررة. أخيراً نستطيع القول برحيل مطرب الرجولة فهدبلان فقدت الساحة الغنائيةالعربية بعامة وسورية بخاصة أحد أعمدتها الذين ساهموا في إغناء المكتبة العربيةالموسيقية بالأغاني الوطنية والقومية والعاطفية والإنسانية، لأنه حمل الوطن بفؤادهوراية الأغنية السورية بصوته وحبه لانتماءه، رحم الله فناننا الكبير فهدبلان الذيرحل عنا جسداً وسيبقى في ذاكرتنا ظاهرة فنية لن تتكرر..

    ‏منقول



    عدل سابقا من قبل عنب الجبل في الثلاثاء فبراير 16, 2010 5:38 pm عدل 1 مرات (السبب : تنسيق النص)
    avatar
    الوموي
    عضو مميز
    عضو مميز

    اسمي العربي : احسان الخطيب
    عدد المساهمات : 134
    نقاط : 180
    تاريخ التسجيل : 22/12/2009
    العمر : 42
    الموقع : فيليبوبوليس

    رد: مطرب الرجولة فهد بلان

    مُساهمة من طرف الوموي في الأربعاء فبراير 17, 2010 1:43 pm




    أخي ساهر الليل

    تحية لك و شكراً على ما قدمت

    فمن حق كل فنان و مبدع أن نذكره و نتذكره


    و المرحوم فهد بلان من المطربين القلائل في الوطن العربي

    الذين تميزوا بقوة و مساحة صوتية كبيرتان ..

    إذ كانت مساحة صوته تزيد على أوكتافين و تميّز بسهولة الإنتقال بين النغمات

    مع الحفاظ على مرونته و عذوبته ..

    وقد أثبت فهد بلان وجوده على الساحة الغنائية

    رغم وجود كل عمالقة الغناء في ذلك الوقت ...

    من الطريف أن أم كلثوم عندما سمعته أول مرة قالت عنه :

    ( أول مرة أسمع راجل بيغني )


    ولد الفنان فهد بلان عام 1933 في السويداء مقابل المجلس الغربي

    وكان والده حمود من مشاهير القوة الجسدية والكرم ..


    كان فهد بلان عصامياً مكافحاً حيث عمل في عدة أعمال في صباه لكسب الرزق

    . إلى أن اشترك في مسابقة فنية وأدى أغنية الفنان الكبير فريد الأطرش

    ( تطلع يا قمر بالليل ) ونجح بأدائها بشكل كبير ...

    بعد ذلك تقدم إلى الإذاعة السورية في دمشق وعمل في كورس الإذاعة .

    إلى أن كانت أغنيته الأولى مع المطربة سحر ( آه يا قليبي )

    و بعدها (آه يا غزال الربا )


    و في فترة قصيرة أصبح الفنان فهد بلان من المطربين العشرة الأوائل

    في الوطن العربي . . .

    توفي الفنان فهد بلان عام 1997

    بعد مسيرة فنية طويلة مليئة بالإبداع و النجاح على المستوى السوري و العربي

    ولا تزال أغانيه تصدح وصوته يشدو و يطرب الملايين


    أكرر شكري لك لتسليطك الضوء على رمز من رموز الغناء العربي









    لك تحيتي



    avatar
    ساهر الليل
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : محمد شاهين كنعان
    عدد المساهمات : 9
    نقاط : 13
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 52

    رد: مطرب الرجولة فهد بلان

    مُساهمة من طرف ساهر الليل في الخميس فبراير 18, 2010 9:46 pm

    يسعد أوقاتك أخي الوموي

    أنا من الذين يعرفون حياة المرحوم فهد بلان حق المعرفة
    وكلمة حق تقال أنه انسان عظيم وفنان عظيم
    شكري وتقديري لك على المداخلة القيمة التي زادت الموضوع اشراقا
    وتألقا ومهما كتبنا عن هذا العملاق لا نوفيه حقه علينا
    دمت بالمحبة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 4:04 am