منتدى الباشان


تحية طيبة زائرنا الكريم:



يسعدنا تواجدك في منتدى الباشان - سويداء القلب.
و يسرنا تسجيلك للدخول و المشاركة في التعليق إن كنت عضوا مسجلا.
و إن كنت زائرا , ندعوك مسرورين للاشتراك معنا...

منتدى الباشان , ساحة للحوار و تبادل الآراء ..فمرحبا بك...

إدارة منتدى الباشان - سويداء القلب


ثقافي اجتماعي

*** الاخوة الأعضاء اجابة على تساؤلات بعض الاعضاء نحن مستمرون هنا في الباشان الى حين اكتمال تسجيل بقية الاعضاء في الموقع الجديد "سويداء الوطن"... علما بان تفعيل تسجيل المشتركين في سويداء الوطن سيتم من دون رسائل تفعيل من الادارة يرجى المحافظة على اسمائكم التي تداولتم بها هنا وهذا رجاء وليس الزامي وانما للمحافظة على مواضيعكم شكرا ***
للمرة الأولى وبخطوة فريدة من نوعها يسرنا أن نعلن لكم عن اندماج منتدى " الباشان " و منتدى "هنا السويداء " تحت اسم " ســــــــــويداء الوطــــــــــن " وعن افتتاح المرحلة التجريبية لموقعكم الجديد فعلى السادة الأعضاء إعادة التسجيل بالموقع الجديد وكلنا أمل أن يكون التسجيل بالأسماء الصريحة سويداء الوطن قلب الوطن ونافذة جديدة لخدمة سوريا العظيمة www.swaidaplus.com

المواضيع الأخيرة

» عناق حرف وانسكاب حبر
السبت يناير 15, 2011 3:04 am من طرف غسان أبوراس

» هكذا فصولكِ الاربعه
الجمعة ديسمبر 31, 2010 1:22 pm من طرف عاشقة الورد

» كل الشكر للوموي
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:06 pm من طرف الوموي

» اتمنى ان اتعرف عليكم
الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:01 pm من طرف وسيم ابوكرم

» عاطف دنون الحمدلله على السلامه
الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:32 pm من طرف وسيم ابوكرم

» كلمة شكر
الأحد يوليو 11, 2010 1:11 am من طرف ابوعمر

» ايها المغتربون استمتعو حيث انتم
الأربعاء يوليو 07, 2010 7:55 pm من طرف ابو يوسف

» خربشات إمرأة...ا
الخميس يوليو 01, 2010 1:31 am من طرف غسان أبوراس

» سويداء الوطن ... يرى النور
الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:01 pm من طرف سيسو

» اعتذار عن خلل فني
السبت يونيو 12, 2010 7:32 pm من طرف الوموي

» هل نستطيع سلق بيضه بالموبايل
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:34 am من طرف الوموي

» صور لا تراها إلاّ في مصر
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 am من طرف الوموي

» نطرح للنقاش : ماذا تفعل عندما تشتاق لاشخاص لم يعد لهم وجود في حياتك
الإثنين مايو 31, 2010 9:43 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذرا انه حلم
الإثنين مايو 31, 2010 9:30 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذب الكلام
الخميس مايو 27, 2010 7:33 am من طرف عنب الجبل

» عمل تخريبي في أحد الأراضي المزروعة تفاح في بقعاثا
الأربعاء مايو 26, 2010 10:44 pm من طرف عفاف

» اخراج ... ابو عجاج
الأربعاء مايو 26, 2010 5:23 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» Q & A
الأربعاء مايو 26, 2010 5:10 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» مني مثل ومنك مثل..
الأربعاء مايو 26, 2010 4:53 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» لنبق متألقين دوماً
الثلاثاء مايو 25, 2010 10:50 am من طرف غسان أبوراس

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 125 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 11:59 pm


    مني مثل ومنك مثل..

    شاطر
    avatar
    غسان أبوراس
    المدير العام
    المدير العام

    اسمي العربي : غسان فاضل أبوراس
    عدد المساهمات : 470
    نقاط : 653
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009
    العمر : 61
    الموقع : على شاطئ بحر في حضن جبل

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف غسان أبوراس في الثلاثاء مايو 11, 2010 6:44 pm


    *** ربي كلبك ....يعقر جنبك ***
    عندما يربي الإنسان كلبا
    فإنه يعتبره صديقا ويستأمنه على ممتلكاته ولا يتوقع غدره
    وهذا المثل يطلق لمن يقابل الإحسان والمعروف بالغدر والخيانة
    وبالطبع لا يطلق هذا المثل إلا في نوبات الغضب
    وبقصد إهانة الطرف المقصود
    ويقابله بالفصحى
    إتق شر من أحسنت إليه
    الحرف الجديد هو
    الكاف


    _________________________________________________

    أينما كنا....فنحن أبناء ذلك الوطن الحبيب ... الأشم الذي له شعاف ... وكل جنباته شرف وخلق.
    avatar
    سهام
    مشرفة منتدى الأبراج
    مشرفة منتدى الأبراج

    عدد المساهمات : 616
    نقاط : 1173
    تاريخ التسجيل : 15/01/2010
    العمر : 48

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سهام في الثلاثاء مايو 11, 2010 8:05 pm

    كرمال عين تكرم مرج عيون

    الحرف (ن) 0
    avatar
    سيف بن ذي يزن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : أسامة نوفيق عبيد
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 49

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سيف بن ذي يزن في الأربعاء مايو 12, 2010 4:32 pm



    نيال المتهوم عند الله بري
    المتهوم : المتهم
    بري : بريء
    ومعناه هنيئاً لذلك الشخص الذي يتهمه الناس

    وهو في حقيقة الأمر بريء
    يقال المثل في حالة الإشفاق على شخص متهم ؛

    أو في حال الدفاع عنه ..
    الحرف القادم حرف الياء



    عدل سابقا من قبل غسان أبوراس في الأربعاء مايو 12, 2010 6:48 pm عدل 2 مرات (السبب : تنسيق)
    avatar
    بلقيس
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : بلقيس
    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 143
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 55

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف بلقيس في الأربعاء مايو 12, 2010 9:05 pm



    يا شكلي تعال لعندي
    مثل شارح حالو
    يقابله بالفصحى
    ان الطيور على اشكالها تقع

    الحرف القادم هو الياء
    avatar
    سهام
    مشرفة منتدى الأبراج
    مشرفة منتدى الأبراج

    عدد المساهمات : 616
    نقاط : 1173
    تاريخ التسجيل : 15/01/2010
    العمر : 48

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سهام في الأربعاء مايو 12, 2010 9:25 pm

    يلي مالو عتيق مالو جديد

    الحرف .......د
    avatar
    سيف بن ذي يزن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : أسامة نوفيق عبيد
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 49

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سيف بن ذي يزن في الخميس مايو 13, 2010 3:48 pm

    دق المي وهي مي
    المي : الماء

    بمعنى فشل محاولة الإصلاح أو الإقناع أو التغيير
    avatar
    بلقيس
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : بلقيس
    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 143
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 55

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف بلقيس في الخميس مايو 13, 2010 10:07 pm


    سبق السيف العذل
    وسبق سيف بلقيس
    لقد كنت أهم بكتابة نفس المثل
    دق المي وهي مي
    ولكن سبقتني بثوانٍ تحياتي لك
    avatar
    سيف بن ذي يزن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : أسامة نوفيق عبيد
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 49

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سيف بن ذي يزن في السبت مايو 15, 2010 4:41 pm

    والله لو كنت بعرف ما كبست على الكي بورت ؛ إنتر
    ولكن ولا يهمك
    فكل من [ سيف ] و [ بلقيس ] يمنيان من أذواء حمير
    يبقى الحرف القادم (( ياء ))
    avatar
    بلقيس
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : بلقيس
    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 143
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 55

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف بلقيس في السبت مايو 15, 2010 5:15 pm


    والنعم منك ومن ربع قحطان أخي سيف
    وهذا مثل على حرف الياء
    يا ما كسر الجمل بطيخ
    ويقال عند الخسارة الصغيرة مقارنة بخسارات كبيرة سابقة
    والحرف الآن هو حرف الخاء
    avatar
    سيف بن ذي يزن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : أسامة نوفيق عبيد
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 49

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سيف بن ذي يزن في السبت مايو 15, 2010 5:25 pm

    خبز الرجال عَ الرجال دين وعَ الأنذال صدقة
    عَ : على
    يقال للحث على ردِّ الجميل بمثله أو على مقابلة الكرم والتكريم بمثلهما
    avatar
    سهام
    مشرفة منتدى الأبراج
    مشرفة منتدى الأبراج

    عدد المساهمات : 616
    نقاط : 1173
    تاريخ التسجيل : 15/01/2010
    العمر : 48

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سهام في السبت مايو 15, 2010 9:07 pm

    ...تزعل كل الناس ولاطرف جاري ينداس
    avatar
    بلقيس
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : بلقيس
    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 143
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 55

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف بلقيس في الأحد مايو 16, 2010 10:33 pm


    سرك ببير
    بمعنى تكلم
    ولا تخشى
    من تفشي هذا السر وتبعثره
    الحرف القادم راء
    avatar
    عنب الجبل
    المشرف العام
    المشرف العام

    اسمي العربي : جــواد
    عدد المساهمات : 451
    نقاط : 571
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009
    العمر : 35

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف عنب الجبل في الأحد مايو 16, 2010 11:10 pm



    رزق الهبل...عالمجانين

    حرف "النون"



    _________________________________________________

    أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر

    avatar
    سهام
    مشرفة منتدى الأبراج
    مشرفة منتدى الأبراج

    عدد المساهمات : 616
    نقاط : 1173
    تاريخ التسجيل : 15/01/2010
    العمر : 48

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سهام في الإثنين مايو 17, 2010 8:43 am

    نيالك ياجوز القصيرةكلماكبرت بتظل صغيرة

    السيف البتار
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : أبو أنس رحروح
    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 01/05/2010
    العمر : 48

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف السيف البتار في الإثنين مايو 17, 2010 10:39 am

    فايق قبل الشحاذة وبنتها
    avatar
    عنب الجبل
    المشرف العام
    المشرف العام

    اسمي العربي : جــواد
    عدد المساهمات : 451
    نقاط : 571
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009
    العمر : 35

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف عنب الجبل في الإثنين مايو 17, 2010 10:56 am


    أستاذ ابو انس يسعد اوقاتك..
    هذا المثل وصف للحالة أم هو مشاركة؟ Smile Very Happy
    غيرك ما نام بعدو..فما هو المثل الذي ينطبق عليه drunken Sleep


    القاعدة في هذا الموضوع ان ندرج مثلا شعبيا يبدأ بالحرف الذي
    انتهى به المثل السابق...فيكون الحرف الآن "تاء"

    لك التحية ...



    _________________________________________________

    أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر


    السيف البتار
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : أبو أنس رحروح
    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 01/05/2010
    العمر : 48

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف السيف البتار في الإثنين مايو 17, 2010 1:34 pm

    تحياتي لك بالطبع هذا مثل وأنا لم أقصد به أحد أنما هذا المثل يطلق على الشخص الذي يصحوا باكراااااااا ولأن المعروف عن الشحاذين بأنهم يصحوا باكرا جدا ولذلك يقال ( صاحي أو فايق قبل الشحاذة ووأبنتها) أما لشرط بأن المثل يبتدي بالأحرف الذي ينتهي به المثل الذي قبلة فعذرني لأنني لم انتبه لهذا الشيء وتقبل تحياتي
    avatar
    سيف بن ذي يزن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : أسامة نوفيق عبيد
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 49

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سيف بن ذي يزن في الخميس مايو 20, 2010 4:14 pm



    تجوزنا تا ننستر سقى الله على أيام الفضيحة

    تجوزنا : تزوجنا ..

    تا - تَ : حتى ..

    سقى الله : بمعنى الشوق إلى شيء جميلٍ كان قد مضى

    يقال هذا المثل في حال الإنتقال من السيء إلى أسوأ


    الحرف القادم ( الهاء )

    avatar
    سهام
    مشرفة منتدى الأبراج
    مشرفة منتدى الأبراج

    عدد المساهمات : 616
    نقاط : 1173
    تاريخ التسجيل : 15/01/2010
    العمر : 48

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سهام في الخميس مايو 20, 2010 6:15 pm

    ...هين فلوسك ولاتهين نفوسك
    avatar
    بلقيس
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : بلقيس
    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 143
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 55

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف بلقيس في الخميس مايو 20, 2010 10:27 pm


    كأنك يا بو زيد ما غزيت
    يقال هذا المثل عن شخص حقق ربحا ثم خسره
    avatar
    سيف بن ذي يزن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : أسامة نوفيق عبيد
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 49

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سيف بن ذي يزن في الجمعة مايو 21, 2010 11:21 am

    يقول المثل :
    [[ ترباية أرملة ]] !!!
    ترباية : تربية ..
    الأرملة : المطلقة أو المتوفى عنها زوجها ..
    يطلق هذا المثل للإعتقاد السائد أنَّ ابن الأرملة يكون مدللاً وضعيف الشخصيّة ..
    الحرف القادم (( الهاء ))
    وللتصحيح لا أكثر ؛ فإنَّ المثل الذي جاءت به الأخت الغالية سهام هو بدقته (( هين فلوسك ولا تهين ناموسك )) لأنَّ للفرد منّا - وخصوصاً نحن الموحدين - نفسٌ واحدة وليس (( نفوس ))؛ والناموس هي القوانين والمبادئ التي يسير الشخص عليها

    السيف البتار
    عضو جديد
    عضو جديد

    اسمي العربي : أبو أنس رحروح
    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 01/05/2010
    العمر : 48

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف السيف البتار في الجمعة مايو 21, 2010 3:47 pm

    الأخ أسامة المحترم .... تحية لك وللجميع بالنسبه للمثل الذي قالته الأخت سهام هو صواب بكل معنى الكلمة وأنما الناموس فلا تنطبق على المثل الذي أدرجته لأن للناموس معاني كثيرة ولكن ليسى من ضمنها ( المبادىء او القوانين
    فمثال تقول لشخص ما أليس برأسك ناموس أي العقل أو النخوه وكذلك للفائز نقول له مبروك لك يا صاحب الناموس او النوماس
    avatar
    سهام
    مشرفة منتدى الأبراج
    مشرفة منتدى الأبراج

    عدد المساهمات : 616
    نقاط : 1173
    تاريخ التسجيل : 15/01/2010
    العمر : 48

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف سهام في السبت مايو 22, 2010 2:22 pm


    هاللي الو شعرة من الجمل بنخخو
    avatar
    بلقيس
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : بلقيس
    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 143
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 55

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف بلقيس في السبت مايو 22, 2010 8:33 pm


    أختي سهام
    الشعرة ما بتنيِّخ جمل
    أني سامعة المثل عل ىالشكل التالي
    يلي إلو من الجمل ذينتو بينيِّخو
    وهو يقال كناية عن تحكم صاحب الجزء بصاحب الكل
    وهو رد على المثل القائل
    ما عطاه غير من الجمل ذينتو
    الذي يقال بدوره كناية عن الطمع عند القسمة
    حبيت أعطي رأيي ويبقى الحرف القادم كما هو
    حرف الواو
    تقبلي تحيتي ومروري
    سلام
    avatar
    أمل
    المديرة العامة

    عدد المساهمات : 393
    نقاط : 621
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 33
    الموقع : الكويت

    رد: مني مثل ومنك مثل..

    مُساهمة من طرف أمل في السبت مايو 22, 2010 11:02 pm


    أرى ان الأخ أسامة انتهى مثله

    بحرف التاء وليس الهاء ( ترباية أرملة )فالرجاء الانتباه

    !!!!

    وكل الشكر للأخت بلقيس على تصويبها للمثل الذي

    أوردته سهام


    _________________________________________________
    الكلمة أمانة ورسالة ..لنجعلها نورا يضيء سماء حياتنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 3:58 pm