منتدى الباشان


تحية طيبة زائرنا الكريم:



يسعدنا تواجدك في منتدى الباشان - سويداء القلب.
و يسرنا تسجيلك للدخول و المشاركة في التعليق إن كنت عضوا مسجلا.
و إن كنت زائرا , ندعوك مسرورين للاشتراك معنا...

منتدى الباشان , ساحة للحوار و تبادل الآراء ..فمرحبا بك...

إدارة منتدى الباشان - سويداء القلب


ثقافي اجتماعي

*** الاخوة الأعضاء اجابة على تساؤلات بعض الاعضاء نحن مستمرون هنا في الباشان الى حين اكتمال تسجيل بقية الاعضاء في الموقع الجديد "سويداء الوطن"... علما بان تفعيل تسجيل المشتركين في سويداء الوطن سيتم من دون رسائل تفعيل من الادارة يرجى المحافظة على اسمائكم التي تداولتم بها هنا وهذا رجاء وليس الزامي وانما للمحافظة على مواضيعكم شكرا ***
للمرة الأولى وبخطوة فريدة من نوعها يسرنا أن نعلن لكم عن اندماج منتدى " الباشان " و منتدى "هنا السويداء " تحت اسم " ســــــــــويداء الوطــــــــــن " وعن افتتاح المرحلة التجريبية لموقعكم الجديد فعلى السادة الأعضاء إعادة التسجيل بالموقع الجديد وكلنا أمل أن يكون التسجيل بالأسماء الصريحة سويداء الوطن قلب الوطن ونافذة جديدة لخدمة سوريا العظيمة www.swaidaplus.com

المواضيع الأخيرة

» عناق حرف وانسكاب حبر
السبت يناير 15, 2011 3:04 am من طرف غسان أبوراس

» هكذا فصولكِ الاربعه
الجمعة ديسمبر 31, 2010 1:22 pm من طرف عاشقة الورد

» كل الشكر للوموي
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:06 pm من طرف الوموي

» اتمنى ان اتعرف عليكم
الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:01 pm من طرف وسيم ابوكرم

» عاطف دنون الحمدلله على السلامه
الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:32 pm من طرف وسيم ابوكرم

» كلمة شكر
الأحد يوليو 11, 2010 1:11 am من طرف ابوعمر

» ايها المغتربون استمتعو حيث انتم
الأربعاء يوليو 07, 2010 7:55 pm من طرف ابو يوسف

» خربشات إمرأة...ا
الخميس يوليو 01, 2010 1:31 am من طرف غسان أبوراس

» سويداء الوطن ... يرى النور
الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:01 pm من طرف سيسو

» اعتذار عن خلل فني
السبت يونيو 12, 2010 7:32 pm من طرف الوموي

» هل نستطيع سلق بيضه بالموبايل
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:34 am من طرف الوموي

» صور لا تراها إلاّ في مصر
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 am من طرف الوموي

» نطرح للنقاش : ماذا تفعل عندما تشتاق لاشخاص لم يعد لهم وجود في حياتك
الإثنين مايو 31, 2010 9:43 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذرا انه حلم
الإثنين مايو 31, 2010 9:30 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذب الكلام
الخميس مايو 27, 2010 7:33 am من طرف عنب الجبل

» عمل تخريبي في أحد الأراضي المزروعة تفاح في بقعاثا
الأربعاء مايو 26, 2010 10:44 pm من طرف عفاف

» اخراج ... ابو عجاج
الأربعاء مايو 26, 2010 5:23 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» Q & A
الأربعاء مايو 26, 2010 5:10 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» مني مثل ومنك مثل..
الأربعاء مايو 26, 2010 4:53 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» لنبق متألقين دوماً
الثلاثاء مايو 25, 2010 10:50 am من طرف غسان أبوراس

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الجمعة أغسطس 21, 2015 1:47 am


    مثير للجدل !!!

    شاطر
    avatar
    الباشان
    Admin

    عدد المساهمات : 368
    نقاط : 658
    تاريخ التسجيل : 08/10/2009

    مثير للجدل !!!

    مُساهمة من طرف الباشان في الأربعاء أبريل 14, 2010 12:39 am




    مثير للجدل


    باب جديد وددت ان اجعله مفتوحا على مصراعيه


    الهدف منه التطوير ليس الا


    وفي حال الابتعاد عن هذا الهدف سأقوم أسفاً بإغلاق الباب


    الجدل لن يصبح عقيما إلا إذا ابتعدنا عن الفكر نحو الشخصنة


    وطالما نحن نسير في اتجاه النقد البناء فنحن بإذن الله على طريق الأفضل


    مثير للجدل سيطرح نقاط حساسة ومهمة ويضع النقاط فوق الحروف


    وحرصاً على تقديم ما هو جديد مفيد بناء وجريء


    فمن علمني حرفاً كنت له عبداً


    ومن دلني على عيوبي دلني على نجاحي


    ومن تغاضى عنها بقصدٍ أم بغير قصد فهو يكرس جهلي


    أرجو من الجميع المشاركة المصارحة والجرأة


    ليكن هذا المنتدى أو لنقل هذا الباب بعيدا عن الأقنعة عن المجاملة


    وكل ما ارجوه منكم أن تكون اللغة واللهجة


    على شكل نصيحة وتمني


    موضوع البداية هو


    التعليق دون مستوى الموضوع أو العكس الموضوع اقل من
    مستوى التعليق

    أرجو إدراج نماذج من صفحات المنتدى مع ذكر الأسماء


    وادعوكم للبدء بي أنا


    _________________________________________________
    إنك لا ترى سوى ظلك وأنت تدير ظهرك للشمس
    avatar
    فيصل ت خليفه
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 190
    تاريخ التسجيل : 20/12/2009
    العمر : 50

    رد: مثير للجدل !!!

    مُساهمة من طرف فيصل ت خليفه في الخميس أبريل 15, 2010 1:28 pm

    سأكون اول الشاكرين لكل من يترك لي كلمة استنير بها

    جهاد لكل موضوع من يتفق معه و من لا يتفق
    فلنقل كل ما لدينا
    بطلف
    تحياتي الكبيرة لطرحك الرائع
    avatar
    أمل
    المديرة العامة

    عدد المساهمات : 393
    نقاط : 621
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 32
    الموقع : الكويت

    رد: مثير للجدل !!!

    مُساهمة من طرف أمل في الخميس أبريل 15, 2010 11:47 pm


    نلتقي في منتديات الحوار لنرتقي ...شعار يرفعه اغلبنا
    ولكنه كثيرا مايتردد على السنتنا ومسامعنا
    نحن نلتقي لنشغّل عقولنا... وننمي ثقافتنا ...
    وطرق مناقشاتنا واسلوب حوارنا مع الآخر ...
    هذه نظرتي ومؤكد انها نظرة الاغلبية منكم !!!

    من ملاحظتي الشخصية ان هناك فئة تعطي الموضوع حقه في المناقشة والتفاعل والردود ..وهناك فئة تدخل المنتديات
    وتخرج منها بدون ان تحقق هدفا من الاهداف التي
    ذكرت .... هي كمن يضيع فيها وقتا بلا طائل او فائدة تذكر
    هذه الفئة تعتقد خطأ ً ان كثرة عدد مشاركاتها يعني تميزها وتفاعلها ,

    وفي رأيي ايضا انها لاتحقق سوى ارقام تضاف الى ارقام الى ارقام
    وذلك لأن الردود التي تفرزها بصورة دائمة لاتخرج عن قول :
    جزيت خيرا
    شكرا
    يعطيك العافية ........... الخ

    كلاشيهات محفوظة لاتقدم ولا تؤخر في اي موضوع من الموضوعات
    حتى لو كان موضوعا هازلا ....

    ومنهم من لايتعب نفسه حتى بالكتابة بل يختار صورا
    كُتبت عليها مثل هذه العبارات :
    تسلم الايادي
    يعطيك الف عافية
    موضوع رائع
    مشاركة متميزة ............... الخ

    ردود مافتح الله ومارزق من قص ولصق لاتحقق ايضا سوى شيئا واحدا
    وهواضافة ارقام جديدة لرصيد مشاركات صاحبها
    الكم مبهر والكيف لايعلم حقيقه سطحيته الا كتبة المواضيع والردود الجادة ....
    فحين يكون الموضوع مطروحا للنقاش وتأتيك عبارة كهذه ..
    ماذا يكون شعورك ؟؟
    هل تعتقدون ان اصحاب مثل هذه الردود حققوا شيئا ..
    هل عبروا عن انفسهم وقالوا رأيهم ...

    ومنهم من ينقل موضوعا فكرته رائعة
    ولكنه لايملك القدرة على المناقشة ..تأتي وتجهد نفسك بالرد عليه
    وتتوقع تفاعله ... لكنه يأتي بعد حين و بكل برود ليقول لك :
    شكرا ... (وكأنه في الحقيقة يقول : شكرا تعبت نفسك عالفاضي )
    او يكتب ردا للجميع : شكرا على زيارتكم !!!!!!!!!!

    ومنهم من يتجاهل ردك تجاهلا كليا .. ويرد على الي بعدك بدون ان يرمش له جفن
    او ان يستدرك ويبدي اسفه على فعلته !!!

    ومنهم من كتب لنفسه ( كليشيه خاصة ) وسواء كان الموضوع لطيفا او ثقيلا على النفس فهو بالنسبة له
    لايتغير... فقط اسم من يوجه اليه الكلام هو الذي يتغيّر !!!! وكان الله بالسر عليم !! واقلب للي بعده ...وهكذا....

    ولكن يجب الاخذ بالحسبان ميول كل شخص للمواضيع

    التي يحب مناقشتها ومستوى الثقافة الذي يظهر واضحا بالردود ..

    استاذنا دائما تعطي الموضوع حقه بأسلوبك المميز ولغتك السليمة وثقافتك العالية ولااحد ينكر ذلك

    ولكن لايخلو الامر Razz فأحيانا قد يكون الرد أقل من مستوى الموضوع ربما يكون بسبب السرعة وضيق الوقت وو أليس كذلك ؟؟
    وبما انك دعوتنا للبدء بتعليقاتك وطبعا مافينا نرفض دعوة الباشان... سأكتفي بشاهد واحد فمثلا scratch scratch

    قرأت ردك في موضوع للاستاذ فيصل خليفة (الحب الاول )فمن وجهة نظري انه كان ركيكا بعض الشيء بالنسبة لردودك
    ولم تعطه حقه.......لاتزعل Sad

    وووووونأتي للاهم وهو :

    كل الشكر على موضوعك المثير فعلا ياأستاذ جهاد

    دمت بخير


    _________________________________________________
    الكلمة أمانة ورسالة ..لنجعلها نورا يضيء سماء حياتنا
    avatar
    الباشان
    Admin

    عدد المساهمات : 368
    نقاط : 658
    تاريخ التسجيل : 08/10/2009

    رد: مثير للجدل !!!

    مُساهمة من طرف الباشان في الجمعة أبريل 16, 2010 4:29 am



    سيدتي

    إن ما يميز هذا المنتدى

    هو احتواءه على مدرستين من الأقلام

    هي الأقلام الواقعية التي تذهب إلى الهدف دون مراوغة واذكر منهم مع احترامي لمن

    غاب عني ذكره فيصل خليفة سهيل هلال غسان أبو راس سيف بن ذي يزن عنب

    الجبل و بلقيس وآخرون, هؤلاء يعالجون الكلمة ويستخرجون منها كل ما يتعلق

    بالفكر والعقلانية, والمدرسة الثانية تضم الأقلام الناحتة في سراديب الخيال واذكر

    منهم عماد أبو لطيف مخلص ونوس سرى علوش ياسر مقلد عفاف جيانا وآخرون,

    هؤلاء تصدر عنهم الكلمة بلا معالجة كما هي, مطعمة بألوان ومزركشة بأحاسيس

    وكل منبر ثقافي يجب أن تشتمل عناصره على هذه المدارس

    أما أنت سيدتي فأنت مدرسة خاصة تمزج بين الواقع والخيال

    وتصبغ لنا لونا غريبا عجيبا فيه المنطق وفيه الخيال الخصب

    أولا أريد أن أشكرك على صراحتك وهذا بالفعل ما أردته

    ذكر الاسم والمكان والزمان والتبرير أو وجهة النظر المعاكسة

    قد أوافقك الرأي بان ردي على الأخ فيصل خليفة لم يكن بالمستوى

    المطلوب وقد كتب على عجل ولكنني إذا حق لي أن أضع نفسي بين كبار المدرسة

    الثانية التي تعنى بالخيال فيكون ردي مزاجي حسب الحالة النفسية التي تعتريني

    وفي حينها قلت أنا مع الحب الأخير ولا اعترف بالحب الأول

    لست أدافع عن نفسي هنا إنما أردت إيصال فكرة ربما فشلت في إيصالها

    أثناء ردي على موضوع الحب الأول

    وفيما يلي سأدرج لك موضوعا للنقد فالعين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم

    كنت قد أدرجتي هذا الموضوع فيما مضى


    صاحبة أطول سيقان في العالم


    الروسية "سفيتلانا بانكراتوفا" وصلت الى الولايات المتحدة للاحتفال بحصولها على هذا اللقب


    الذي تم توثيقه في كتاب موسوعة الأرقام القياسية العالمية "غينيس
    "


    ما هي المعلومة التي تلقاها القارئ

    الموضوع موجود في منتدى الصور

    وليس في منتدى الفكاهة فإذن الغرض ليس الفكاهة




    [/b]


    _________________________________________________
    إنك لا ترى سوى ظلك وأنت تدير ظهرك للشمس
    avatar
    عنب الجبل
    المشرف العام
    المشرف العام

    اسمي العربي : جــواد
    عدد المساهمات : 451
    نقاط : 571
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009
    العمر : 34

    رد: مثير للجدل !!!

    مُساهمة من طرف عنب الجبل في الجمعة أبريل 16, 2010 10:58 am


    جميل هو هذا الطرح,و هذا الحوار القائم ...

    لكن أستاذ جهاد,أرى أننا دخلنا في دائرة التبريرات و تسويغ
    ما يراه الآخر بحاجة لتصحيح.
    هل لنا أن نبقي الموضوع ضمن دائرة لفت النظر الى الخلل في مكان ما
    دون الخوض في تفاصيله؟

    أشجع الجميع على المشاركة في الانتقاد هنا, فهذا لا يعتبر انتقادا شخصيا,إنما انتقاد لمستوى المشاركات و ما نكتبه و ما نجلبه للمنتدى
    من مواضيع...
    مؤكد سيسهم في رفع سويتنا في انتقاء مواضيعنا,و هذا أساسا ما حصل,
    فبمرور سريع على المواضيع النشيطة, صار بإمكاننا الحكم على الوجهة
    التي نحن سائرون بها..مبدئيا,أنا سعيد بما نحققه, لكن التطوير المستمر
    مطلوب و واجب.
    لكم المحبة جميعا...


    _________________________________________________

    أنت أعمى،وأنا أصم أبكم ،إذن ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الآخر


    عماد بلان
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : عماد بلان
    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 29
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010
    العمر : 58

    رد: مثير للجدل !!!

    مُساهمة من طرف عماد بلان في الجمعة أبريل 16, 2010 11:01 am

    هلا أستاذ جهاد ،
    أولاً ، أنا في هذا " القصر منذ أمس العَصر .. كما يقول المثل الشعبي الدارج ، وما سمَحت لي الفرصة بعد لمطالعة ما كُتِبَ وَنُشِر في هذا الموقع الأغر بشكل كامل ..

    ولكنها دعوة عامة تفضل بها الأخ جهاد لها الكثير من الآثار والنتائج الإيجابية التي ستنعكس على الموقع وأهله خاصة وعلى كل زائريه عامة .

    فالمقالة لا تُأتي أكُلَها إن لم تحتَك بآراء القراء ، وتعليقاتهم ومداخلاتهم التي تعكس وجهة نظرهم تجاه فكرة المقالة ، ومن الطبيعي أن عبارات جاهزة ومعلَّبة مثل ( شكراً ويعطيك العافية .. وصح لسانك .. و و و الخ ) وما شابه ذلك من عبارات لا تُسمن ولا تغني من جوع تعكس عدم اهتمام أو عدم تفهم ا لمقالة من قبل صاحب التعليق العابر وكأنه " رفع عتب ".

    لذلك فالمسألة مسالة حوار وتبادل للآراء باسلوب ديموقراطي بنَّاء بما يُغني في النتيجة الهدف المأمول من نشر المقالات والموضوعات ..

    نتمنى أن نشهد التفاعلات - مهما طالت نصاً و و زمناً - تصب في حقول شاسعة لتثمر جوَّاً من الأخذ والعطاء الثقافي والمعرفي ..
    شكراً أخي جهاد ،،،
    avatar
    أمل
    المديرة العامة

    عدد المساهمات : 393
    نقاط : 621
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 32
    الموقع : الكويت

    رد: مثير للجدل !!!

    مُساهمة من طرف أمل في الإثنين أبريل 19, 2010 1:17 am


    أستاذي الكريم جهاد,,

    بالنسبة لصاحبة أطول سيقان بالعالم
    لم يكن غرضي بالطبع فكاهيا وإنما قصدي أن أبين الواقع المؤلم الذي وصلنا إليه من التفاهة والانحطاط


    ولكن ماهو مثير للجدل,, أن البعض يفتقد القدرة على التعبير بصورة ادبية ولكن بامكانهم أن يعبروا
    ولو بلهجة عامية وبصورة تلقائية وعفوية عن رأيهم بما يدل أنهم قرؤوا الموضوع
    ولكن أوجه عتبي الى المثقف عندما يدخل لموضوع مطروح للحوار ويقوم بالشكر
    فقط أو يضع صورة شكرا ويعطيك العافية دون أن يكلف نفسه قراءة الموضوع
    ولا معرفة مايهدف إليه.

    فما الفائدة من تواجدنا في المنتديات ان لم تكن لتبادل المنفعة بطريقة تعكس أفكارنا

    واراءنا وتساهم في تطوير ذاتنا وفي نفس الوقت تعكس للغير طبائعنا و تربيتنا وأخلاقنا. .

    ولكن هناك بعض المواضيع التي قد يعجز البعض عن الرد عليها لسبب ما فلا مانع من اثبات

    دخوله للموضوع بكلمات ثناء وشكر ومجاملة لصاحب الموضوع على ان لاتكون اكثر ردوده

    على هذا النحو عندها الالتزام بالصمت افضل من المشاركة التي تجهض عزيمة كاتب الموضوع

    تحياتي


    _________________________________________________
    الكلمة أمانة ورسالة ..لنجعلها نورا يضيء سماء حياتنا
    avatar
    أمل
    المديرة العامة

    عدد المساهمات : 393
    نقاط : 621
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 32
    الموقع : الكويت

    نشكو زمانَنا والعيب فينا...

    مُساهمة من طرف أمل في الجمعة أبريل 23, 2010 11:12 pm


    نشكو زماننا والعيب فينا .....


    هناك صفات نُطلقها في زمنِنا هذا على عكس حقيقتها !!

    الجَبان يطلق عَلى نَفسه حَذر!!ا

    والوقِح يعتقد انَّه شُجاع ... !

    المتهوِر مقدام ... !

    والخائِف حريصا .... !

    التّافة يتصوَّر انَّه نَموذج للإنسان المُسالم ... !

    وَالخبِيث يعتقد انَّه الذَكي ... !

    والبخيل يظن الأمر حرصا ..... !

    والأبله يَضع نَفسه في عِداد الطَّيبِين ... !

    من يبحث عن التسلِية يَخالها حبا ً .. !

    وَمجرّد الاعجاب بالمظهَر يطلقون علَيه العِشْق

    نصف الصادق بأنَّه.... احمَق

    المنافق من وِجهة نظرنا .... دبلوماسي

    ضاعت المعاني في زحام الكَلمات اختَطلت الحروف وكونت مَزْجا ..مَسْخا من قاموس جَديد ... مزج الحَق بالباطل بَل قلب الحق إلَى باطِل وضاعت اجمَل المَشاعر ..

    نحترِم من يَملك اكثَر رُغم ان امَلاكه لَه وحده.. ننظُر لِلْبِدلة ولا نعبأ بأحوال الرِجال داخلها نُنفق على مستحضرات التَّجميل أكثر و نشتري الكُتُب أقل ..

    نُسرف في كلمات المجاملة ونقصر في الأداء الفعلي ..

    نتقرَّب ممَّن لا يحتاجُنا ونبتعد عَن الأجدر بالرعاية ...

    نعيش في البيوت تجمعنا جدران صلبة ..

    قوالب طوب ولا تضمّنا أحاسيس ...

    يبردنا مُكيّف ونحصل على الدّفء من دفاية يفتننا الزيف ...

    ويُغفلنا الرياء ... نظلم انفسنا



    نَعيب زَمانَنا وَالعَيْب فينا..... ومالزَمانِنا عَيْب سوانا


    _________________________________________________
    الكلمة أمانة ورسالة ..لنجعلها نورا يضيء سماء حياتنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 11:20 am