منتدى الباشان


تحية طيبة زائرنا الكريم:



يسعدنا تواجدك في منتدى الباشان - سويداء القلب.
و يسرنا تسجيلك للدخول و المشاركة في التعليق إن كنت عضوا مسجلا.
و إن كنت زائرا , ندعوك مسرورين للاشتراك معنا...

منتدى الباشان , ساحة للحوار و تبادل الآراء ..فمرحبا بك...

إدارة منتدى الباشان - سويداء القلب


ثقافي اجتماعي

*** الاخوة الأعضاء اجابة على تساؤلات بعض الاعضاء نحن مستمرون هنا في الباشان الى حين اكتمال تسجيل بقية الاعضاء في الموقع الجديد "سويداء الوطن"... علما بان تفعيل تسجيل المشتركين في سويداء الوطن سيتم من دون رسائل تفعيل من الادارة يرجى المحافظة على اسمائكم التي تداولتم بها هنا وهذا رجاء وليس الزامي وانما للمحافظة على مواضيعكم شكرا ***
للمرة الأولى وبخطوة فريدة من نوعها يسرنا أن نعلن لكم عن اندماج منتدى " الباشان " و منتدى "هنا السويداء " تحت اسم " ســــــــــويداء الوطــــــــــن " وعن افتتاح المرحلة التجريبية لموقعكم الجديد فعلى السادة الأعضاء إعادة التسجيل بالموقع الجديد وكلنا أمل أن يكون التسجيل بالأسماء الصريحة سويداء الوطن قلب الوطن ونافذة جديدة لخدمة سوريا العظيمة www.swaidaplus.com

المواضيع الأخيرة

» عناق حرف وانسكاب حبر
السبت يناير 15, 2011 3:04 am من طرف غسان أبوراس

» هكذا فصولكِ الاربعه
الجمعة ديسمبر 31, 2010 1:22 pm من طرف عاشقة الورد

» كل الشكر للوموي
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:06 pm من طرف الوموي

» اتمنى ان اتعرف عليكم
الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:01 pm من طرف وسيم ابوكرم

» عاطف دنون الحمدلله على السلامه
الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:32 pm من طرف وسيم ابوكرم

» كلمة شكر
الأحد يوليو 11, 2010 1:11 am من طرف ابوعمر

» ايها المغتربون استمتعو حيث انتم
الأربعاء يوليو 07, 2010 7:55 pm من طرف ابو يوسف

» خربشات إمرأة...ا
الخميس يوليو 01, 2010 1:31 am من طرف غسان أبوراس

» سويداء الوطن ... يرى النور
الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:01 pm من طرف سيسو

» اعتذار عن خلل فني
السبت يونيو 12, 2010 7:32 pm من طرف الوموي

» هل نستطيع سلق بيضه بالموبايل
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:34 am من طرف الوموي

» صور لا تراها إلاّ في مصر
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 am من طرف الوموي

» نطرح للنقاش : ماذا تفعل عندما تشتاق لاشخاص لم يعد لهم وجود في حياتك
الإثنين مايو 31, 2010 9:43 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذرا انه حلم
الإثنين مايو 31, 2010 9:30 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذب الكلام
الخميس مايو 27, 2010 7:33 am من طرف عنب الجبل

» عمل تخريبي في أحد الأراضي المزروعة تفاح في بقعاثا
الأربعاء مايو 26, 2010 10:44 pm من طرف عفاف

» اخراج ... ابو عجاج
الأربعاء مايو 26, 2010 5:23 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» Q & A
الأربعاء مايو 26, 2010 5:10 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» مني مثل ومنك مثل..
الأربعاء مايو 26, 2010 4:53 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» لنبق متألقين دوماً
الثلاثاء مايو 25, 2010 10:50 am من طرف غسان أبوراس

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 125 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 11:59 pm


    كي لا ننسى ؛ قصّة مثل شعبي

    شاطر
    avatar
    سيف بن ذي يزن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : أسامة نوفيق عبيد
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 49

    كي لا ننسى ؛ قصّة مثل شعبي

    مُساهمة من طرف سيف بن ذي يزن في الخميس أبريل 15, 2010 5:40 pm

    قصّة مثل شعبي


    يلاحظ في الأمثال الشعبية في محافظة السويداء أنها تحافظ على النطق العربي الأصيل فالثاء والذال والضاد والطاء والظاء والقاف تلفظ لفظها الصحيح ؛ بخلاف اللهجات الشعبيّة الأخرى في باقي المحافظات ، حيث تلفظ محرّفة

    كما أنَّ الأمثال الشعبيّة كثيراً ما تناقض نفسها؛ فبعضها - مثلاً- يحثُّ على الحرص وبعضها يحث على عدم الإكتراث

    بعضها يحث على الإقدام ؛ وبعضها يحث على التروي

    كما أنَّ الأمثال في جبل العرب تتحاشى العبارات والكلمات النابية البذيئة - إجمالاً- لأنَّ التقاليد الاجتماعيّة في جبل العرب تنكرها وتمجّها ؛ فإذا ما اضطر أحدٌ للتلفظ بها حرّفها

    كقولهم عن البراز - هوا ؛ فيقال اشتغل بالهوا ولا تحتاج الهوا !!؟؟

    كما أنَّ أبناء الجبل وفي حالات النفي يضيفون الشين فيقولون ما بعرفش ؛ أي لا أعرف

    ما سمعتش أي لم أسمع

    ولا شكَّ بأنها مادة ممتعة للدراسة

    وسأبدأ - أنا وإياكم - سلسلة من قصص الأمثال والسبب في قولها مراعين فيها قدر الإمكان الأمانة التاريخيّة

    إبتدأت الرحلة وعليكم يا أصدقاء رواية قصّة المثل - كي لا يتعارض هذا الأمر مع باب .(( مثل مني ومثل منّك )) لأنَّ هذا الباب يتناول قصّة المثل لا لماذا يُقال فحسب


    المثل الشعبي يقول : بلاكي يا أم حارتين

    بلاكي ( بدونك ) أم حارتين ( قرية في الجهة الشمالية من محافظة السويداء ) .-

    في العهد العثماني حدث نزاعٌ دامٍ ما بين آل المغوّش وآل الحلبي في منطقة المقرن الشمالي حول ملكية الأراضي وقسمتها ..

    وتعتبر كلا الأسرتين من ذوات العدد - طبعاً مع ما لفَّ لفيفهم من الأسر التي تنبثق عنهما-

    مطَّ وشطَّ هذا الخلاف ؛ ثمَّ احتدم ثمَّ كبر وما لبث أن أصبح دامياً

    فتدخل الأمير شكيب أرسلان في حلِّ الخلافات ؛ فاستطاع بمقدرته - وهو أهلٌ بها - أن يحلّها كلّها تقريباً ولم يبق إلاَّ الخلاف حول ملكيّة خَرْبَةٍ على أطراف اللجاة الشرقيّة اسمها ( أم حارتين ) [[ هي قرية مسكونة حاليّاً]] لم يستطع حلَّ أمرها

    احتدم النقاش واشتد حولها ؛ فما كان من الأمير / شكيب/ إلاَّ أن ردّد كلمته - التي أصبحت مثلاً - بلاكي يا أم حارتين حيث بقيت أم حارتين منطقة محايدة - إن صح التعبير -

    تردّد هذه العبارة أو الجملة على الحث على التسامح في الخلافات الفرعيّة الصغيرة والتساهل المتبادل ..


    avatar
    غسان أبوراس
    المدير العام
    المدير العام

    اسمي العربي : غسان فاضل أبوراس
    عدد المساهمات : 470
    نقاط : 653
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009
    العمر : 61
    الموقع : على شاطئ بحر في حضن جبل

    رد: كي لا ننسى ؛ قصّة مثل شعبي

    مُساهمة من طرف غسان أبوراس في الجمعة أبريل 16, 2010 3:22 pm


    أخي العزيز سيف بن ذي يزن
    جميلة فكرتك ومفيدة جدا لمن يبتغي الثقافة والمعرفة
    وجميلة تلك القصة الرائعة التي ابتدأت بها
    والأجمل من هذا وذاك
    لغتك وعباراتك السلسة التي تنساب في النفس
    كجدول ماء رقراق في صباح ربيعي
    أعجبني جدا مقالك
    وأتمنى أن أنجح أنا أو أيا من الموجودين هنا
    في مجاراتك في ما ذهبت إليه
    وإلا سنكتفي بالاستماع إليك
    في حديث لا يمل استماعه
    لك كل حبي وإعجابي وتقديري
    وتقبل تحيتي


    _________________________________________________

    أينما كنا....فنحن أبناء ذلك الوطن الحبيب ... الأشم الذي له شعاف ... وكل جنباته شرف وخلق.
    avatar
    سيف بن ذي يزن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : أسامة نوفيق عبيد
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 49

    رد: كي لا ننسى ؛ قصّة مثل شعبي

    مُساهمة من طرف سيف بن ذي يزن في السبت مايو 01, 2010 7:01 pm


    أخ غسان
    أشكرك أولاً على مرورك
    وأشكرك ثانية على تواضعك
    وأردّد
    وما أنا إلاَّ من غزية إن غوت ؛ غويت وإن ترشد غزية أرشدي
    نرعى بحصيدك


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يناير 18, 2019 5:34 am