منتدى الباشان


تحية طيبة زائرنا الكريم:



يسعدنا تواجدك في منتدى الباشان - سويداء القلب.
و يسرنا تسجيلك للدخول و المشاركة في التعليق إن كنت عضوا مسجلا.
و إن كنت زائرا , ندعوك مسرورين للاشتراك معنا...

منتدى الباشان , ساحة للحوار و تبادل الآراء ..فمرحبا بك...

إدارة منتدى الباشان - سويداء القلب


ثقافي اجتماعي

*** الاخوة الأعضاء اجابة على تساؤلات بعض الاعضاء نحن مستمرون هنا في الباشان الى حين اكتمال تسجيل بقية الاعضاء في الموقع الجديد "سويداء الوطن"... علما بان تفعيل تسجيل المشتركين في سويداء الوطن سيتم من دون رسائل تفعيل من الادارة يرجى المحافظة على اسمائكم التي تداولتم بها هنا وهذا رجاء وليس الزامي وانما للمحافظة على مواضيعكم شكرا ***
للمرة الأولى وبخطوة فريدة من نوعها يسرنا أن نعلن لكم عن اندماج منتدى " الباشان " و منتدى "هنا السويداء " تحت اسم " ســــــــــويداء الوطــــــــــن " وعن افتتاح المرحلة التجريبية لموقعكم الجديد فعلى السادة الأعضاء إعادة التسجيل بالموقع الجديد وكلنا أمل أن يكون التسجيل بالأسماء الصريحة سويداء الوطن قلب الوطن ونافذة جديدة لخدمة سوريا العظيمة www.swaidaplus.com

المواضيع الأخيرة

» عناق حرف وانسكاب حبر
السبت يناير 15, 2011 3:04 am من طرف غسان أبوراس

» هكذا فصولكِ الاربعه
الجمعة ديسمبر 31, 2010 1:22 pm من طرف عاشقة الورد

» كل الشكر للوموي
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:06 pm من طرف الوموي

» اتمنى ان اتعرف عليكم
الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:01 pm من طرف وسيم ابوكرم

» عاطف دنون الحمدلله على السلامه
الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:32 pm من طرف وسيم ابوكرم

» كلمة شكر
الأحد يوليو 11, 2010 1:11 am من طرف ابوعمر

» ايها المغتربون استمتعو حيث انتم
الأربعاء يوليو 07, 2010 7:55 pm من طرف ابو يوسف

» خربشات إمرأة...ا
الخميس يوليو 01, 2010 1:31 am من طرف غسان أبوراس

» سويداء الوطن ... يرى النور
الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:01 pm من طرف سيسو

» اعتذار عن خلل فني
السبت يونيو 12, 2010 7:32 pm من طرف الوموي

» هل نستطيع سلق بيضه بالموبايل
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:34 am من طرف الوموي

» صور لا تراها إلاّ في مصر
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 am من طرف الوموي

» نطرح للنقاش : ماذا تفعل عندما تشتاق لاشخاص لم يعد لهم وجود في حياتك
الإثنين مايو 31, 2010 9:43 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذرا انه حلم
الإثنين مايو 31, 2010 9:30 am من طرف عماد أبو لطيف

» عذب الكلام
الخميس مايو 27, 2010 7:33 am من طرف عنب الجبل

» عمل تخريبي في أحد الأراضي المزروعة تفاح في بقعاثا
الأربعاء مايو 26, 2010 10:44 pm من طرف عفاف

» اخراج ... ابو عجاج
الأربعاء مايو 26, 2010 5:23 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» Q & A
الأربعاء مايو 26, 2010 5:10 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» مني مثل ومنك مثل..
الأربعاء مايو 26, 2010 4:53 pm من طرف سيف بن ذي يزن

» لنبق متألقين دوماً
الثلاثاء مايو 25, 2010 10:50 am من طرف غسان أبوراس

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 125 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 11:59 pm


    كي لا ننسى ..قصّة مثل شعبي /6/

    شاطر
    avatar
    سيف بن ذي يزن
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    اسمي العربي : أسامة نوفيق عبيد
    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 120
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    العمر : 49

    كي لا ننسى ..قصّة مثل شعبي /6/

    مُساهمة من طرف سيف بن ذي يزن في السبت مايو 15, 2010 5:10 pm


    يقول المثل [بعدوا على اجتماع قنوات]




    إبان الثورة ضد الإســتعمار الفرنسي تداعى رجالات الثورة إلى عقد إجتماع في قرية قنوات (1) من أجل البحث و التشــاور في أمور و أحوال الثورة و كذلك فيما يتعلق بحشد المقاتلين إلخ ...
    و من أجل ذلك عمد /سلطان باشا الأطرش/ قائد الثورة إلى إرسال الرسائل (2) إلى قادة الجبل و زعمائه بعد أن حدّد الموعــد و توقيت الإجتماع
    بُعيد ذلك تناهى إلى علم /سلطان الأطرش/ أن موعد الإجتماع قد سُرِّب إلى الفرنسيين من البعض بقصدٍ أو بغير قصد !؟!
    فما كان منه إلاَّ أن غير مكان و موعد الإجتماع ؛ و عمد وعلى عجلٍ إلى إرسال المراسيل إلى من كان قد أعلمهم بذلك الإجتماع بأن المكان و الموعد قد تبدَّل طالباً منهم إعلام الغير بتبدُّل ذلك الموعد شارحاً لهم السبب في ذلك
    إلاَّ أنَّ الذي حدث أن بعضهم تقاعس عن إعلام الآخرين بهذا التغيير الحاصل و بقي نفرٌ قليل منهم على ما كانوا عليه بأنَّ الإجتماع في قرية قنوات
    و عندمــــا ذهب هؤلاء إلى المكان الأوَّل للإجتماع لم يجـــدوا أحداً (3)
    فخرج المثل القائل [ بعدوا على إجتماع قنوات ]
    يقال هذا المثل لمن لا يعلم بالتغيير



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    1- يقال أنَّه كان في منزل الشيخ الهجري ؛ وقنوات قرية إلى شمال شرق السويداء
    2- لم تكن الرسائل بالبريد بل كان يحملها الفرسان
    3- يقال أنهم اعتقلوا من قبل الفرنسيين


    المثل القادم : (( بدي إدحلها دحل ))
    أو
    (( الفرس فرسي وبدي إدحلها دحل ))

    avatar
    غسان أبوراس
    المدير العام
    المدير العام

    اسمي العربي : غسان فاضل أبوراس
    عدد المساهمات : 470
    نقاط : 653
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009
    العمر : 61
    الموقع : على شاطئ بحر في حضن جبل

    رد: كي لا ننسى ..قصّة مثل شعبي /6/

    مُساهمة من طرف غسان أبوراس في الأحد مايو 16, 2010 6:53 am


    رائع أنت يا صديقي
    كل ما تورده هنا جميل وممتع ويزيد ارتباط المثل بأصله
    ويضع النقاط على الحروف في هذا الباب من الثقافة والموروث الشعبي
    تحيتي لك ونرجو منك الاستمرار


    _________________________________________________

    أينما كنا....فنحن أبناء ذلك الوطن الحبيب ... الأشم الذي له شعاف ... وكل جنباته شرف وخلق.
    avatar
    الباشان
    Admin

    عدد المساهمات : 368
    نقاط : 658
    تاريخ التسجيل : 08/10/2009

    رد: كي لا ننسى ..قصّة مثل شعبي /6/

    مُساهمة من طرف الباشان في الإثنين مايو 17, 2010 11:08 am


    حياك الله اخي اسامة

    على هذه القصص الجميلة التي

    تغني الفكر والثقافة

    واتمنى ان تتابع وتعرض لنا

    كل حلقتين مع بعض اسوة بالمسلسلات المكسيكية

    لك من الشكر لبه



    _________________________________________________
    إنك لا ترى سوى ظلك وأنت تدير ظهرك للشمس

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 4:35 pm