أنا ناطق .. آه يا نيَّالي !!
بقلم عماد بلان
أنا ناطق .. وأتذكَر حياتي في جيلي الماضي .." تلك الكلمات هي عنوان حكاية شيقة يحلو للشاب " سعيد " أن يسردها بين الحين والآخر ، متباهياً بخصوصيةٍ لا يملكها إلا القلائل جداً من الناس ، وتراه بين أهله في البيت .. ومع رفاقه .. في المدرسة .. في الشارع .. في السوق .. يردِّد عبارته دوماً " أنا ناطق .. أنا ناطق " .
.. بدأت حكايته مع النطق كما أبلَغَه أهله عندما كان في السنة الثانية من عمره ، مع بدايات قدرته على الكلام .. وذات يوم ضرب شقيقته الكبرى لأنها نادته " تعال يا سعيد ! فأجابها : أنا إسمي ( منصور . ع ) !!.. مُش اسمي سعيد !! وأمام إصراره على الإسم الجديد ، بدأت العائلة المُزارعة البسيطة تتناقل الخبر بشغفٍ واستحسان وتشجيع ، وتعمل على نشره في الحارة ، وأمام كل مُستَمِعٍ جديد للحدث المُمَيَّز يقوم الأهل والأقارب بنسج زيادة جزئية بسيطة على الثوب المُزركش للخبر الذي انتشر بين أهالي تلك الناحية النائية من نواحي جبلنا الأشم ، جبل العرب.
.. وإذ شَبَّ " سعيد " ، فبلغ الخامسة والعشرين من عمره ، فقد كان لا بد لخياله من أن يشطح بعيداً لتتَّسع قصة نُطقِه تلك ، فقال من بعض ما كان يقول : " كنتُ في جيلي الماضي قد عثرتُ خلال الحفر عميقاً في أرضنا على " نعارة " ملؤها ليرات من الذهب ، فأخرجتها خِلسَة وأخفيتها برداء ، وتسلَّلتُ إلى ركن بعيد لأدفنها مؤقتاً ، وبينما كنتُ أواريها التراب ، فوجِئتُ برجل مُلَثَّم كان يتابعني ، أمرني بتسليمه " النعارة " بما فيها ، فرفضتُ بإصرار ، إلا أنه سرعان ما أخرج مسدَّساً وأطلق منه رصاصة على رأسي .. فودَّعت عندئذٍ الحياة الدنيا و كنتُ آنذاك في الستين من عمري .. !!
.. ( منصور . ع .) هو فعلاً اسم رجل توفي في وقتٍ تزامن مع ساعة ولادة الفتى " سعيد " وكانت حياة الراحل " منصور " على ما يبدو ذات خلفية لها شؤون وشجون وفيها من المفارقات ما جعلها كالأفلام الهندية تنتشرعلى كل شفة ولسان بين أهل تلك الناحية الهادئة من الجبل ، وأخيراً عُثِر على جثته في البرية وقد اخترقت رأسه رصاصة قاتلة من مسدس مجهول ، وأشيع بين الناس أن تلك الخصوصيات في حياته ومماته كانت مما ساهم في تسليط الضوء الكثيف على أن ( منصور . ع ) قد " نَطَق " من جديد .. وها هي روحه قد انتقلت إلى جسد جديد اسم صاحبه " سعيد " .. هكذا هم يقولون .. !
.. ذات صباح ، دخلَ المضافة رجلٌ كهلٌ ، وتوجه نحو سعيد يسأله أمام جمع من الحضور : يا سعيد ، أنتَ مُتأكد أنكَ في جيلكَ الماضي كنتَ ( منصور . ع ) ؟؟ فأجاب سعيد : طبعاً أنا متأكد يا عمي بو خزاعي !! وأردف عدد من الحضور بعده : إلا يا زَلَمي شو ؟ انت مش درزي مثل هالدروز ؟ ما بتعتقدش بالنطق والتقمُّص ؟ هذا سعيد يللي إسَّا قدامك .. هُوي بذاته كان بجيلو الماضي ( منصور . ع ) الله يرحمه ويحسن إليه !!
.. فأخرج أبو خزاعي قصاصة ورق قديمة من جيبه وعرضها على كبير المضافة قائلاً : يا مختارنا ، كان لي بذمة المرحوم ( منصور. ع ) عشر ليرات ذهب اقترضهم مني ، وهذا سند الأمانة بتوقيع المرحوم ، وهو الآن بدار الحق ، والمال ما زال بذمته ، ممكن تتفضل وتسدد الديون يللي بذمتك من الجيل الماضي يا سعيد يا ناطق ؟؟!!
.. وقع سعيد في حيص بيص ، وأخذ يضرب أخماساً بأسداسٍ .. فإن أنكر الدَّين المُقتَرَض ، فذلك يقتضي أنه غير ناطق .. وهذه مصيبة !! وإن وافق ادعاء عمَّه " بو خزاعي " فذلك اعتراف بالدَّين وتعهد بالسداد .. وهذه مصيبة أكبر !! فالليرات الذهبية العشر مبلغ ليس بالقليل الآن ، .. البقرة الآن ثمنها ليرة ذهبية واحدة ! ثم إنَّ تلكَ مسألة ماكانت على البال ولا على الخاطر .. فما العمل ؟؟ .. أطرق يُفكر ويتساءل : هل أبيع بيتنا وأدفع للرجل عشر ليرات ذهبية وأبقى " ناطقاً " وعلى رأسي ريشة بين أهل البلد ؟؟ أو .. يلعن أبو الساعة يللي قلت فيها " أنا ناطق .. " ؟؟
.. أمَّا بعد يا سادة يا كرام .. لِندَع " سعيد " في ورطَتِه وحيرتِه ، ولنتحدث في " النطق " وعلاقته بالتقمص ، فالسواد الأعظم من عامة أهل التوحيد " الدروز " يربطون ظاهرة " النطق " بمعتقد " التقمص " ربطاً مُحكماً لا تمييز بينهما ، حتى بات المصطلحان وكأنهما – حسب العرف السائد – متطابقان .
.. حالات النطق التي نسمع بها قد لا تختلف كثيراً عن حالة " سعيد " إلا فيما ندر ، وتعريف النطق على ذلك الأساس ، ومن المنظور الشعبي العام ، أنه انتقال النفس من جسدٍ توفي إلى جسد ٍ ولد حديثاً .. هكذا .. حاملة معها " ما تيسر لها حمله من ذكريات من جيلها الماضي " ! وتتفق أغلب حالات النطق في ملامح عامة ومشتركة يمكن إيجازها كالتالي :
1- إن أقصى ما يمكن حصره وتسجيله من ذكريات منقولة عن لسان أي " ناطق " قد لا يتجاوز مساحة صفحة ورق واحدة ! وللتحقق ، ما عليكم سوى التجربة فهي خير برهان .
2- تتشابه الذكريات المنقولة بتفاصيلها إلى حد التطابق وكأنها مُستَنسَخة عن بعضها البعض !
3- حسب العُرف الشعبي ، فأغلب " الناطقين " هم من كانت وفاتهم غير طبيعية !
4- لا يُعرفُ النطق إلا بين " الدروز" ! ولا ينطق الدرزي إلا عند درزي !!
5- الإعاقات والتشوهات الجسدية ، أو الفقر والحاجة والشقاء ، أو الجنون ، هي أوجهٍ لعذاب مناسب استحقه هذا الناطق أو ذاك ، تكفيراً عن ذنوب ارتكبها في جيله السابق !
.. من جهتي الشخصية فما دَرَستُه من واقع الفكر التوحيدي ، قد أكد قناعتي بالفرق الشاسع بين مفهوم " النطق " وعدم مطابقتِه مع الاعتقاد بالتقمُّص ، أحد أهم أركان التوحيد ، وربما أن الكثيرين من أبناء المذهب خاصة ممن يربطون النطق بالتقمص ربطاً مُحكماً سيصطدمون بحقيقةِ أن الفكر التوحيدي لا يَعتَرف بالنطق ، ولا يُقر به على مسطرة قياسه للتقمص .
.. وإذ نتفق – كموحدين – على أن رسائل التوحيد وفكره الأساسي وفلسفته الأصيلة هي مرجعنا والفيصل في موضوع الاعتقاد بالنطق والتقمص والفرق بينهما ، فإني أكتفي بأن مَهَّدتُ للموضوع بقصة شعبية بسيطة أعقبتها بإضاءة جزئية ، إن مداخلاتكم المرجوة والخاصة بالمسألة ذاتها ستعمل على بلورة الفكرة وإغناء علمنا جميعاً حول اعتقاد شائع آن الأوان لوضع النقاط المناسبة على حروفه ، ولكم الشكر الجزيل سلفاً .
السبت يناير 15, 2011 3:04 am من طرف غسان أبوراس
» هكذا فصولكِ الاربعه
الجمعة ديسمبر 31, 2010 1:22 pm من طرف عاشقة الورد
» كل الشكر للوموي
الأربعاء يوليو 28, 2010 4:06 pm من طرف الوموي
» اتمنى ان اتعرف عليكم
الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:01 pm من طرف وسيم ابوكرم
» عاطف دنون الحمدلله على السلامه
الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:32 pm من طرف وسيم ابوكرم
» كلمة شكر
الأحد يوليو 11, 2010 1:11 am من طرف ابوعمر
» ايها المغتربون استمتعو حيث انتم
الأربعاء يوليو 07, 2010 7:55 pm من طرف ابو يوسف
» خربشات إمرأة...ا
الخميس يوليو 01, 2010 1:31 am من طرف غسان أبوراس
» سويداء الوطن ... يرى النور
الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:01 pm من طرف سيسو
» اعتذار عن خلل فني
السبت يونيو 12, 2010 7:32 pm من طرف الوموي
» هل نستطيع سلق بيضه بالموبايل
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:34 am من طرف الوموي
» صور لا تراها إلاّ في مصر
الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 am من طرف الوموي
» نطرح للنقاش : ماذا تفعل عندما تشتاق لاشخاص لم يعد لهم وجود في حياتك
الإثنين مايو 31, 2010 9:43 am من طرف عماد أبو لطيف
» عذرا انه حلم
الإثنين مايو 31, 2010 9:30 am من طرف عماد أبو لطيف
» عذب الكلام
الخميس مايو 27, 2010 7:33 am من طرف عنب الجبل
» عمل تخريبي في أحد الأراضي المزروعة تفاح في بقعاثا
الأربعاء مايو 26, 2010 10:44 pm من طرف عفاف
» اخراج ... ابو عجاج
الأربعاء مايو 26, 2010 5:23 pm من طرف سيف بن ذي يزن
» Q & A
الأربعاء مايو 26, 2010 5:10 pm من طرف سيف بن ذي يزن
» مني مثل ومنك مثل..
الأربعاء مايو 26, 2010 4:53 pm من طرف سيف بن ذي يزن
» لنبق متألقين دوماً
الثلاثاء مايو 25, 2010 10:50 am من طرف غسان أبوراس